الأربعاء 18 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

تفاصيل قرارات وزير التربية والتعليم: دمج ثلاث مواد في "العلوم المتكاملة"

د حسن شحاته
د حسن شحاته

علّق حسن شحاتة، أستاذ المناهج بجامعة عين شمس، على قرارات وزير التربية والتعليم الصادرة اليوم بشأن إعادة هيكلة مناهج الثانوية العامة، واصفًا إياها بأنها "قرارات نابعة من الواقع".

وأضاف شحاتة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة صدى البلد، "هذه هي المرة الأولى التي أرى فيها وزير تعليم ينتقل من الميدان إلى الديوان مباشرة".

وأكد شحاتة أن الوزير محمد عبداللطيف يعمل على التنسيق مع جميع الجهات المسؤولة عن التعليم في مصر لحل كافة المعوقات التي تعترض تطوير المناهج الدراسية.

وتابع شحاتة قائلاً: "وزير التربية والتعليم قادر على حل مشكلات التعليم، فهو يمتلك خطة لتخفيف العبء عن الأسر المصرية، ويسعى للقضاء على ظاهرة التفوق الوهمي في قائمة أوائل الثانوية العامة، حيث إن النتائج الحالية تعكس الحفظ وليس القدرة العلمية".

وأشار حسن شحاتة إلى ضرورة تطوير مناهج تعليمية تساهم في تأهيل الطلاب لسوق العمل، مضيفًا أن التدريس يجب أن يكون ممتعًا وجذابًا لتحقيق الاستفادة القصوى من المناهج.

كما أوضح أن قرار الوزير بدمج مواد الفيزياء والكيمياء والأحياء في مادة واحدة تحت مسمى "العلوم المتكاملة" من شأنه أن يقلل من الاعتماد على الدروس الخصوصية.

تم نسخ الرابط