الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

حملات المقاطعة تتسبب بخسائر كبيرة لـ"ستاربكس".. وتقيل رئيسها

خلف الحدث

كشفت شركة ستاربكس أنه سيتم استبدال الرئيس التنفيذي لاكشمان ناراسيمهان، بالرئيس التنفيذي لشركة تشيبوتلي براين نيكول، بعد تعرضها لخسائر فادحة في الأشهر القليلة الماضية بفعل حملات المقاطعة التي أضرت بمبيعاتها.

 

وقام “ناراسيمهان” بتوليه منصب الرئيس التنفيذي في مارس 2023، وقد عانى أداء عملاق القهوة هذا العام، بسبب ضعف المبيعات في أكبر سوقين لها، الولايات المتحدة والصين، فضلا عن ضعف المبيعات في الشرق الأوسط بسبب حملات المقاطعة.

تفاصيل هامة بشأن شركة ستاربكس العالمية

وشهدت أسهم ستاربكس ارتفاع ملحوظ بنسبة 22% فور بدء التداولات بالسوق الأمريكية، بينما انخفض سهم تشيبوتلي بنسبة 8%.

وتراجعت أسهم ستاربكس بنسبة تقدر بـ 21% خلال فترة ناراسيمهان، باستثناء الصعود الذي حدث الثلاثاء الماضي، الموافق 13 أغسطس 2024، فور بدء التداولات بالسوق الأمريكية.

قبل انضمامه إلى ستاربكس، كان ناراسيمهان الرئيس التنفيذي لشركة ريكيت، التي تمتلك علامات تجارية مثل لايسول وموسينكس. بعد اختياره منصب الرئيس التنفيذي الجديد، أمضى عدة أشهرًا في التعرف على أعمال ستاربكس، بما في ذلك التدريب كنادل.

ستاربكس ليست وحدها


ومنذ 7 أكتوبر، شهدت العديد من المنتجات والعلامات التجارية الغربية المتواجدة في الدول العربية، وحول العالم أيضًا، حملات مقاطعة نتيجة دعمها للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

حيث يرى بعض الشركات التي تستهدفها حملات المقاطعة على أنها اتخذت مواقف مؤيدة لإسرائيل، أو أن بعضها له علاقات مالية مع إسرائيل أو استثمارات هناك.

ولهذا السبب، قام العديد من المستهليكن  بوقف الشراء من الشركة العالمية ستاربكس في الشرق الأوسط والولايات المتحدة، بعدما اتخذت الشركة إجراءات قانونية في أكتوبر الماضي ضد منظمة العمال المتحدة لاستخدام اسم ستاربكس وشعار مماثل.

جاء ذلك بعدما تم نشر منشور من حساب الاتحاد على مواقع التواصل الاجتماعي في أكتوبر أعرب فيه عن التضامن مع الشعب الفلسطيني قبل أن يتم حذفه.

وفي يناير الماضي، أكدت ستاربكس أن التوترات في الشرق الأوسط كان لها تأثير كبير على المبيعات في الشرق الأوسط والولايات المتحدة.

تم نسخ الرابط