الأربعاء 18 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وزير التربية والتعليم يوجه باستخدام فكرة الفصل المتحرك على غرار المدارس العالمية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أوضح الدكتور محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن اللقاء الذي جمع بينه وبين محافظ الإسكندرية، هو الأول بعد الإعلان أمس عن "الحلول والآليات التي قدمتها الوزارة"، من أجل علاج أهم التحديات التي تواجهها، وهي كثافات الفصول، والعجز في أعداد المعلمين، وآليات جذب الطلاب للمدارس، وإعادة هيكلة التعليم الثانوي.

وأشار إلى أن الوزارة  تعمل على علاج هذه التحديات الأربعة لتتمكن من الارتقاء بالعملية التعليمية داخل الفصل الدراسي في ظل كثافة مناسبة لأعداد الطلاب".

وتابع الوزير خلال هذا اللقاء، أن كل ادارة تعليمية لها طبيعة مختلفة عن الادارات الأخرى.

آليات علاج الأزمات بالفصول التعليمية

كما أوضح أن الآليات التي تم الإعلان عنها لعلاج التحديات هي نتاج العديد من الزيارات الميدانية واللقاءات مع مديري الإدارات التعليمية، ومديري المدارس والمدرسين، فضلًا عن مراجعة العديد من الخبراء لهذه الحلول وموافقة من مختلف أطراف المنظومة التعليمية.

خطة الوزارة لحل المشكلات الأربعة التي عرضتها

واستعرض الوزير، خلال اللقاء، الخطة الرئيسية ورؤية الوزارة لعلاج مشكلة الكثافات الطلابية في الفصول، ومن بينها نقل المدارس الثانوية للفترة المسائية والاستفادة منها في الفترة الصباحية للمرحلة الإعدادية، وبذلك يستفيد الطلاب أيضًا من هذه المدارس الثانوية المجهزة على أعلى مستوى، كما أن المدارس الإعدادية ستصبح هي الأخرى مستغلة من قبل طلاب المدارس الابتدائية.

وأكد، على أهمية أن تكون هناك مرونة في تطبيق هذه الآليات وفقا لطبيعة كل إدارة تعليمية بحسب الإدارات التعليمية التي ستتعامل مع الأمر وفق احتياجاتها، وكذلك حصر الفراغات التعليمية كغرف الكنترول والصالات متعددة الأغراض وغيرها، وذلك بمعاونة هيئة الأبنية التعليمية واستغلالها كفصول، واستخدام فكرة الفصل المتحرك على غرار المدارس العالمية، وتعديل الأسبوع الدراسي بزيادة عدد أيام الدراسة لتصبح خمسة أيام تعليم أكاديمي بدلًا من أربعة، إضافة إلى يوم سادس للأنشطة.

تم نسخ الرابط