الجمعة 20 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

"لا يستخدم الهواتف المحمولة ".. تقارير إسرائيلية تكشف تواصل السنوار مع رجاله

خلف الحدث

أعلنت تقارير صحفية إسرائيلية، أن يحيى السنوار زعيم حركة حماس ما زال على تواصل مع مقاتلي حماس وقياداتها في أجزاء أخرى من الشرق الأوسط، وأنه غير معزول عن الحركة بسبب الحرب المستمرة منذ أكثر من 10 شهور.

وقالت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية أن السنوار لم يعد يثق في الاتصالات الإلكترونية، حيث يخاف من أن يكتشف جيش الاحتلال مكانه ويقتله، وأن يتم اعتراضه من خلال اتصالاته وأنه يحتاج إلى الحذر من اكتشافه والقضاء عليه، ولا يريد أن تسقط حماس في فراغ قيادي وفوضى في غزة.

وأشارت التقارير الصحفية إلى أن السنوار يعرف غزة جيدا، فقد نشأ في خان يونس ويعرف المدينة وأنفاقها تحت الأرض وهرب من إسرائيل لسنوات.

وذكرت التقارير الأخيرة لإسرائيل أن السنوار هارب، ويترك غرفًا في الأنفاق والقهوة لا تزال ساخنة، بينما تتم مطاردته، وقد يكون هذا صحيحًا، لكنه يُظهر أيضًا أنه يواصل إيجاد طريقة للعمل خلف الكواليس لحكم الحركة والسيطرة عليها.

السنوار لا يستخدم الهواتف المحمولة على الإطلاق

وأشارت التقارير إلى أن السنوار يستخدم رسلًا لتمرير الرسائل، وأنه لابد أن تكون حماس قادرة على التواصل مع السنوار، وإلا فلن تتمكن من مواصلة المحادثات لمدة عشرة أشهر.

وخلال الأشهر الماضية، وتحاول إسرائيل منذ بداية الحرب تعقب السنوار، لكنها لم تنجح في ذلك، لان المطلوب الأول في إسرائيل، الملقب بـ"الرجل الحي الميت" نجا في كل مرة، والاعتقاد السائد في إسرائيل هو أن السنوار لا يستخدم الهواتف المحمولة على الإطلاق، لأنها قابلة للمراقبة بسهولة من قبل الاستخبارات الإسرائيلية وحتى الاستخبارات الغربية التي تراقب قطاع غزة، ووفقا للتقديرات الإسرائيلية، يتواصل السنوار مع عدد محدود من المقربين من خلال سلسلة متقطعة، بحيث إذا تم الوصول إلى أحد أعضاء السلسلة، فلن يكون من الممكن الوصول إلى زعيم حماس نفسه.

وفي فبراير الماضي، بث الجيش مقطع فيديو يظهر السنوار في نفق تحت خان يونس، جنوب القطاع، محاطا "بزوجته واثنين أو ثلاثة" من أبنائه.

تم نسخ الرابط