الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

فى ذكرى ميلاده.. كريم عبدالعزيز الرقم الأصعب فى إيرادات السينما

ذكرى ميلاد الفنان
ذكرى ميلاد الفنان كريم عبد العزيز

كريم عبد العزيز نجم السينما المصرية من سلالة فنية عريقة، بدأ مشواره الفني منذ طفولته، وحقق نجاحًا باهرًا في العديد من الأفلام والمسلسلات. اشتهر بأدائه المتنوع في أفلام مثل "الباشا تلميذ" و"الفيل الأزرق"، وحقق العديد من الجوائز والتكريمات. ساهم كريم في تطوير السينما المصرية وأصبح أيقونه للجيل الحالي.

 

كريم عبد العزيز من الطفولة إلى الشهرة

من مواليد 17 أغسطس 1975، حي العجوزة، محافظة الجيزة. والده هو المخرج السينمائي محمد عبد العزيز، وخاله هو المخرج السينمائي عمر عبد العزيز، وشقيقتا والدته هما الممثلة سميرة محسن والكاتبة نوال مصطفى. زوج خالتي سميرة محسن هو الشاعر نجيب سرور وزوج خالته نوال مصطفى هو الممثل عماد رشاد. انفصل والده ووالدته عندما كان عمره أربع سنوات وعاش معهما ومع أخته ياسمين.

 

 كان للبيئة الفنية التي نشأ فيها دورًا بارزًا في دخوله إلى هذه المجالات وعمله فيها فيما بعد، حيث لم تكن البلاتوهات والاستوديوهات غريبة عليه منذ نعومة أظفاره، وكان والده يعمل في هذه المجالات بشكل دائم. شارك كريم في سن مبكر في عدة أفلام، منها فيلم ”انتبهوا أيها السادة“ (1978) بطولة محمود ياسين وحسين فهمي، وفيلم ”البعض يذهب للمأذون مرتين“ (1978) بطولة نور الشريف وعادل إمام، وفيلم قاتل ما قتلش حد (1979)، بطولة عادل إمام وآثار الحكيم، وفيلم ”المشبوه“ (1981)، بطولة عادل إمام وسعاد حسني، و ظهر في فيلم ”بيت العائلة المسمومة“ (1986) بطولة نادية لطفي وسمير صبري وفريد شوقي ويسرا.

 

كريم عبد العزيز نجومية لاتُنكر حافلة بالايرادات العالية والجوائز والتكريمات

 

التحق بمعهد السينما عام 1994 وتخرج من قسم الإخراج عام 1997. بعد أن عمل كمساعد مخرج لفترة قصيرة، قرر التركيز على التمثيل وأُتيحت له فرصة العمل مع المخرج شريف عرفة. ثم ظهر في فيلم عبود على الحدود (1999)، بطولة الراحل علاء ولي الدين، وفيلم جنون الحياة (2000)، بطولة إلهام شاهين ومحمود قابيل، وكان أول أفلامه التي فاز بها فيلم أضحك الصورة الصورة تطلع حلوة (1998) مع النجم الراحل أحمد زكي ، ثم توالت عليه العروض السينمائية ومنحه فرصة القيام بدور البطولة المطلقة أمام منى زكي وحلا شيحة في فيلم ”ليه خلتني احبك“ (2000). حقق الفيلم في ثلاثة أيام في عيد الفطر ما يقرب من مليون جنيه، مما جعله الفيلم الأعلى إيرادًا في عيد الفطر في ذلك الوقت، متقدمًا على منافسيه. 


شهد عام 2001، فيلم حكيم عيون أمام علاء ولي الدين، وهي أول مسرحية له . وفي العام نفسه، شارك مع حنان ترك وماجد الكدواني في فيلم حرامية في كي جي 2، والذي حقق نجاحًا كبيرًا، حيث حقق إيرادات بلغت 9.5 مليون يورو، كما شارك معهما في فيلم لصوص في تايلاند (2003)، والذي لم يحقق نجاحًا مثل لصوص في كي جي 2. وعلى الرغم من أنه لم يكن كذلك، إلا أن الفيلم حقق أكثر من 5 ملايين جنيه إسترليني في شباك التذاكر.

 

وحقق كريم نجاحًا كبيرًا في فيلم الباشا تلميذ (2004) مع حسن حسني وغادة عادل ومحمد لطفي ومحمد رجب ورامز جلال ومها أحمد، والذي حقق إيرادات تجاوزت 7 مليون جنيه في شباك التذاكر. وكان فيلم ”أبو علي“ (2005) أعلى الأفلام تحقيقاً للإيرادات في شباك التذاكر في ذلك الوقت، حيث حقق 12 مليون جنيه مصري. وفيلم واحد من الناس (2006) الذي حقق إيرادات تجاوزت 16 مليون جنيه، وفيلم في محطة مصر (2006) الذي حقق إيرادات تجاوزت 7 مليون جنيه، وفيلم خارج عن القانون (2007) الذي حقق إيرادات تجاوزت 19 مليون جنيه، وفيلم فيلم ولاد العم (2009).

 

في عام 2010، ظهر كضيف شرف في مسلسل الجماعة بطولة إياد نصار، وفي عام 2011 ظهر في فيلم ”فاصل ونعود“ الذي حقق إيرادات بلغت 5 مليون جنيه في شباك التذاكر، الهروب (2012).

وبعد عامين من الغياب ففي عام 2014 عاد كريم إلى السينما في فيلم ”الأزرق الفيل الأزرق، الذي أدى فيه دور الدكتور يحيى راشد. حقق الفيلم، المقتبس عن رواية أحمد مراد التي تحمل نفس الاسم، والذي كتب لها السيناريو أيضًا، إيرادات بلغت 92 مليون جنيه على الرغم من تباين الآراء حوله ، ووش تاني (2015)والزيبق (2017).

 

وفي عام 2019، بعد خمس سنوات من الغياب عن صناعة السينما، قدم فيلمين، حقق الأول منهما 60 مليون جنيه نادي الرجال السري، والثاني كان الجزء الثاني من فيلم الفيل الأزرق. لاقى الأخير استحسان الجمهور، وأصبح أول فيلم مصري يتخطى حاجز الـ100 مليون جنيه، محققًا 103 مليون جنيه في شباك التذاكر، وفي عام 2021، قام ببطولة فيلم ”البعض لا يذهب للمأذون مرتين“ الذي حقق 41 مليون جنيه، والإختيار 2: رجال الظل (2021) وبفضله فاز بجائزة جائزة أفضل ممثل في مهرجان الفضائيات العربية الثاني عشر ،وفي عام 2022،قام بمسلسل والاختيار 3: القرار (2022) ،و حقق فيلم ”كيرا والجن“ الذي شارك في بطولته أحمد عز 120 مليون جنيه، ليصبح ثاني فيلم لكريم عبد العزيز يتخطى حاجز الـ100 مليون جنيه وبفضله فاز بجائزة أفضل ممثل لأفضل فيلم في حفل توزيع جوائز joy awards 2024.

 في عام 2023الفيلم الثالث الذي تخطى حاجز الـ 100 مليون دولار كان في عام 2023 وكان بعنوان ”بيت الروبي“.، ولم يكتفِ كريم عبد العزيز باحتلال المراكز الثلاثة الأولى في قائمة الأفلام المصرية الأعلى إيرادًا, بل أصبح أول ممثل مصري يُنتج ثلاثة أفلام تجاوزت إيراداتها 100 مليون جنيه. حقق الفيلم إيرادات تجاوزت 128 مليون جنيه مصري، مما يجعله الفيلم الأعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية حتى الآن.

 

والجدير بالذكر أنه فاز أيضاً بجائزة فاتن حمامة المتميزة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الثالث والأربعين. وجائزة أفضل ممثل درامي في مهرجان شبكة راديو وتلفزيون العرب 2009.

تم نسخ الرابط