الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

كريمة: لم يرد نص قطعي على تحريم الغناء

الشيخ أحمد كريمة
الشيخ أحمد كريمة

أوضح الشيخ أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الاسلامية بجامعة الأزهر، حكم الغناء، مؤكدًا أنه بطبيعة الحال الأصل في الأشياء الاباحة في التشريع الإسلامي مالم يكن هناك دليل على الحظر أو المنع.


الشيخ أحمد كريمة يوضح حكم الغناء

وأشار خلال مداخلة هاتفية ببرنامج" حضرة المواطن" على قناة الحدث اليوم، إلى حكم الغناء مسترشدًا على ذلك بعدة أدلة ومنها قول النلي صلى الله عليه وسلم" حسنه حسن وقبيحه قبيح"، وكذلك شعر الحماسة( اللهم لولا أنت ما اهتدينا ولا تصدقنا ولا صلينا فأنزل سكينة علينا وثبت الأقدام إن لقينا).

كما قال أن جيل الصحابة كان فيه الغناء ولا يوجد نص ديني يمنع الموسيقى، مضيفًا أنه لم يرد نص قطعي ولا آية قرآنية ولا حديث متواتر على تحريم الغناء على اطلاقه ، مؤكدًا أن ذلك يقصد به الغناء الهادف.

وأردف:  "أما الغناء المبتذل يكون حرام لا شك فيه، وكان الأمر كذلك إلى أن جاء في سبعينيات القرن الماضي ثقافة وافدة من خارج الحدود تحلل الحرام وتحرم الحلال ولا زالت تلك الثقافة موجودة حتى الآن".

 

الشيخ أحمد كريمة يرد على سبب الهجوم عليه

ويأتي ذلك بعدما عبر المذيع عن رأيه في أن الموسيقى تروح عن النفس وأنها بمثابة علاج نفسي، كما تعجب من مهاجمة الجمهور للشيخ أحمد كريمة ؛ ليرد قائلاً:" إن قول الحق لم يبقي لي صديقًا".

تم نسخ الرابط