الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وزير التعليم العالي يشهد مؤتمر الصحفي حول التعليم الهندسي

مؤتمر التعليم الهندسي
مؤتمر التعليم الهندسي

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، والتي قامت الوزارة بإطلاقها في مارس 2023 تهتم بجودة التعليم ودعم جهود الابتكار وريادة الأعمال، فضلاً عن التكامل بين الجامعات والمؤسسات المختلفة،وذلك  بما يعود بالنفع على تطوير المنظومة التعليمية والبحثية في مصر.

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، في مؤتمر حول "التعليم الهندسي"، والذي كان بحضور الدكتور هاني سويلم وزير الري والموارد المائية، والمهندس/ طارق النبراوي، نقيب المهندسين، والدكتور فاروق إسماعيل رئيس شرف المؤتمر، والدكتور أحمد البدوي وكيل النقابة، وعدد من نُخبة  خبراء التعليم الهندسي وأساتذة الجامعات والخبراء والمُتخصصين، وذلك بمقر نقابة المهندسين.

 

وخلال كلمته، نقل الدكتور أيمن عاشور تحيات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وتمنيات سيادته بالتوفيق لأعمال المؤتمر والخروج بتوصيات تعزز جهود تطوير القطاع الهندسي في مصر.

 

وأضاف الدكتور أيمن عاشور أن الجامعات تهتم  بتقديم برامج دراسية حديثة تواكب مُتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، مؤكداً على أهمية ومكانة التعليم الهندسي، الذي يعتبر حجر الأساس في النهضة والبناء في جميع المجتمعات.

 

كما استعرض الوزير نتائج المشاركة المتميزة لطلاب الجامعات في رالي السيارات الكهربائية الذي أقيم بمدينة العلمين الجديدة منذ أيام، حيث شهد منافسة قوية بين الطلاب، والتي تهدف إلى تصميم وتصنيع السيارات الكهربائية، موضحاً أن هناك  مشاركة 43 فريقًا طلابيًا من 28 جامعة مصرية، بالإضافة إلى مشاركة 750 طالبًا وطالبة في نسخة العام الحالي.

 

مسابقة الرالي تزيد من التفاعل بين الطلاب المصريين وأقرانهم بالخارج 

 

وتابع الوزير أن النسخة القادمة من الرالي ستشهد دخول فرق دولية من الجامعات خارج مصر لمسابقة الرالي؛  من أجل زيادة التفاعل والاحتكاك بين الطلاب المصريين وأقرانهم من الخارج.

وأشار الدكتور أيمن عاشور إلى ضرورة التكامل والتعاون بين المؤسسات التعليمية المختلفة ونقابة المهندسين؛ وذلك من أجل الارتقاء بمستوى منظومة التعليم الهندسي في مصر، مؤكداً على اهتمامه بهذا الملف الهام الذي يأتي على رأس أولويات عمل الوزارة، لافتاً أن توصيات المؤتمر سيتم دراسة بشكل كافي  للعمل على تحسين وتطوير منظومة التعليم الهندسي في مصر.

والجدير بالذكر أن المؤتمر  تطرق إلى مناقشة ثلاثة محاور رئيسية، وهي (متطلبات الحصول على بكالوريوس الهندسة، جودة التعليم الهندسي، احتياجات المجتمع المحلي والدولي من التعليم الهندسي).

تم نسخ الرابط