الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

أبرزها بيع الخبز بالكيلو.. ملفات مهمة يكشف مصيرها وزير التموين| تفاصيل

الدكتور شريف فاروق
الدكتور شريف فاروق وزير التموين

أعلن الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، في لقاء عقده اليوم الإثنين مع الصحفيين بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة، عن عدد من القرارات والموضوعات التي ستدرسها وزارة التموين خلال الفترة القادمة، في إطار استراتيجية الوزارة.

ضبط الأسعار

وأشار الوزير، إن العمل في الفترة المقبلة سيكون على ضبط الأسعار، ورغم أن السوق حر في العرض والطلب، على حد قوله، ولكن هناك بعض السلع التي تحتاج تدخلا من الوزارة لضبط الأسواق.

ولفت أنه سيتم خلال الفترة المقبلة خفض الأسعار لبعض السلع، من خلال إستراتيجية وزارة التموين بتقليل وصول المنتج للمواطن من خلال استغلال أصول وزارة التموين من مجمعات استهلاكية.

استمرار تحديث بيانات البطاقات التموينية


وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، على استمرار تحديث بيانات البطاقات التموينية من أجل الحفاظ على الدعم المخصص للأسر الأولى بالرعاية وإيصاله للمستفيدين وتنسيق منظومة الدعم للأسر الأولى بالرعتية.

ولفت أن وزارة التموين وضعت خطة لاستخدام التكنولوجيا الحديثة لتنقية البطاقات التموينية، ومن الممكن إضافة أسر أخرى بالتعاون مع جهات حكومية لكون هذه الأسر في حاجة للدعم من السلع التموينية.

وأشار وزير التموين إلى أنه يتم التوسع في العمليات اللوجستية في تخزين القمح لتقليل الفاقد، وأن عدد البلدان الموردة للقمح في ازدياد.

بيع الخبز المدعم للمواطنين بالكيلو

قال الدكتور شريف فاروق إن وزارة التموين والتجارة الداخلية تدرس مقترحًا لبيع الخبز للمواطنين مدعمًا بالكيلو، بدلًامن النظام الحالي الذي يقضي ببيع الخبز المدعم للمواطن بـ5 أرغفة يوميًا لكل مواطن و150 رغيفًا شهريًا.

وشدد الوزير أن الاقتراح قيد الدراسة ولم يخرج عن هذا الإطار، وهناك عدد من الأسباب لذلك، أبرزها تحديات من قبل القائمين على إنتاج الخبز، وأكد أن نظام توريد الخبز الحالي سيستمر دون تغيير.

 

التوسع في الصوامع ومصانع الزيوت

وقال الوزير إن الوزارة وضعت خطة من أجل التوسع فى عدد الصوامع خلال الفترة المقبلة، وكذا تطوير مصانع الزيوت وإنشاء مصانع جديدة خلال الفترة المقبلة.

موعد معارض أهلا مدارس 2024 

وكشف وزير التموين، خلال المؤتمر، أنه سيتم الاستعداد لانطلاق معارض أهلًا مدارس 2024 لتوفير المستلزمات المدرسية والذي من المقرر انطلاقه أول سبتمبر وحتى 25 سبتمبر المقبل.

مخزون السلع الإستراتيجية 

وتابع الدكتور شريف فاروق، عن مخزون السلع الإستراتيجية، لافتا أن مخزون القمح يتجاوز 6 أشهر ونستهدف الوصول إلى 9 أشهر.

 وأوضح أن إجمالي احتياجات مصر من القمح سنويا سواء للخبز المدعم أو القطاع الخاص في الأسواق تقرب من 20 مليون طن قمح، وأن كميات القمح المستوردة ستكون بأسعار أقل في المتوسط مقارنة فى الفترة الماضية.

وأوضح وزير التموين أن مخزون السكر يكفى لما يقرب من 13 شهرا، وزيت الطعام يكفى أكثر من 6.2 أشهر، الدواجن واللحوم المجمدة وكذلك التعاقد على توفير اللحوم الطازجة لمدة تكفى 10 أشهر.

هيكلة الشركات القابضة

وأشار إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة هيكلة الشركات القابضة وفروعها من خلال فصل بعضها وضم بعضها على شركات أخرى وفقا لخطة هيكلة وضعتها الوزارة خلال الفترة المقبلة.

أضاف أنه سيتم تطوير كافة منتجات الشركات التابعة لوزارة التموين، لمنافسة السلاسل التجارية.

أشار إلى أن وزارة التموين سوف تقوم خلال الفترة المقبلة أيضا باستغلال أصولها المتواجدة على مستوى الجمهورية بطريقة حديثه تتوافق مع المرحلة الحالية، حيث إن الوزراة تمتلك كل المقومات لاستغلال أصولها بعد حصولها على منتجات مدعومة سعريا مثل القمح والزيوت وسلع أخرى تعتبر سلعا استراتيجية للمواطن المصري.

وقف صرف السكر الحر على البطاقة التموينية 

أعلن وزير التموين عن وقف صرف السكر الحر على البطاقة التموينية بواقع اتنين على كل بطاقة تموينية، وجاء القرار بناءً على الإجراءات اللي تم اتخاذها لضبط الأسواق، والتصدي للارتفاع المستمر غير المبرر في أسعار السلع الاستراتيجية.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية إنه من الصعب استمرار طرح كيلو السكر على البطاقات التموينية بسعر 12.6 جنيه، وندرس تحريك سعر كيلو السكر على البطاقات التموينية.

تم نسخ الرابط