الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

الحكومة المصرية تستعد لطرح عملة جديدة قريبًا| تفاصيل

طرح عملة جديدة قريبًا
طرح عملة جديدة قريبًا

كشفت الحكومة المصرية عن استعدادها لطرح فئة 2 جنيه كعملة جديدة خلال العام المالي 2024-2025، لتسهيل حمل العملات المعدنية الصغيرة أو ما يُعرف بـ"الفكة".

حيث تم الانتهاء من كافة الإجراءات الضرورية لصك العملة الجديدة، ولم يتبقى إلا الحصول على الموافقة النهائية من رئاسة مجلس الوزراء  والبنك المركزي المصري .

ومتوقع أن تسهم هذه الخطوة في تسهيل التعاملات اليومية للمواطنين من خلال توفير فئة نقدية جديدة تلبي احتياجات السوق المحلي.

 

العملة البلاستيكة فئة 10 جنيه

 

في يوليو 2022 طرحت مصر لأول مرة في تاريخها عملة بلاستيكية فئة 10 جنيهات وبعدها عملة فئة 20 جنيها في خطوة الهدف منها تخفيض تكلفة طباعة أوراق النقد وخاصة الفئات الأكثر تداولاً.

من جانبها، كشفت سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، عن تفاصيل موافقة الحكومة على إصدار عملة معدنية جديدة بفئة جنيهين لتداولها في الأسواق، موضحة أن هذا النوع من العملات مستخدم في العديد من الدول.

 

مجلس الوزراء يوافق على إبرام اتفاق بين الخزانة وسك العملة


يذكر أنه في سبتمبر 2022، كان مجلس الوزراء قد وافق بصورة مبدئية على مقترح إبرام اتفاق شراكة بين مصلحة الخزانة العامة وسك العملة المصرية، ودار السك الملكية البريطانية «رويال منت»، لإنشاء دار سك بريطانية مصرية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وكذا إصدار وسك عملة معدنية فئة الـ 2 جنيه لطرحها للتداول.

يرجع تاريخ إصدار الجنيه إلى فترة حكم محمد علي باشا، الذي أصدر مرسومًا في عام 1836 ينص على إصدار عملة مدعومة بالذهب، ما أدى إلى ظهور الجنيه الفضي والذهبي.

 

سك العملات المصرية قديمًا


كانت تُسك العملات المصرية قديمًا في مكان يسمى "الضربخانة"، الموجودة في منطقة القلعة، إذ كان الجنيه الذهبي يزن 8.5 جرام من الذهب في هذا الوقت، وفقًا لما أعلنه موقع البنك المركزي المصري.

واستمرت مصر في سك عملتها حتى نهاية حكم محمد سعيد باشا عام 1863، إذ حصلت فرنسا على حق إصدار العملات المصرية، بسبب تراكم الديون، وأصبحت بعض العملات تُسك في باريس بجانب "الضربخانة".

تم نسخ الرابط