الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

أحمد موسى: لن تقوم دولة فلسطينية بوجود نتنياهو

الاعلامي أحمد موسي
الاعلامي أحمد موسي

أوضح الإعلامي أحمد موسى أن كل ما يمكن تحقيقه من الحرب الجارية في قطاع غزة هو العودة إلى الوضع الذي كان سائداً قبل 7 أكتوبر 2023، عند بدء عملية "طوفان الأقصى".  

وخلال تقديمه لبرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة صدى البلد، أشار موسى إلى أن إسحاق شامير، أستاذ ومعلم بنيامين نتنياهو، صرّح في تسعينيات القرن الماضي بأنه سيتم التفاوض مع الفلسطينيين دون أن يحصلوا على أي شيء، وهذا ما يحدث حالياً.  

كما ذكر موسى أن الرئيس المصري شدد على أهمية الدبلوماسية وتغليب لغة السلام خلال لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في العلمين. وأشار إلى أن هذه الزيارة التاسعة لبلينكن إلى مصر تؤكد الدور الفاعل للدولة المصرية في هذا الشأن، مضيفًا أن الرئيس السيسي أكد أن وقف إطلاق النار يجب أن يكون بداية لاعتراف دولي واسع بالدولة الفلسطينية.  

وأكد موسى أن إسرائيل ليست مهتمة بالسلام، وأنه طالما بقي نتنياهو على رأس الحكم في إسرائيل، فلن تكون هناك دولة فلسطينية.  

وتحدث موسى أيضاً عن محور فيلادلفيا، موضحاً أنه كان تحت سيطرة الاحتلال الإسرائيلي بالكامل حتى انسحاب أرييل شارون في 2005، حيث سيطرت عليه السلطة الفلسطينية قبل أن تسيطر عليه حركة حماس في 2007 بعد وصولها إلى السلطة.  

واختتم موسى بأن مصر ليست طرفاً في اتفاق المعابر لعام 2005 الذي أُبرم بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، ولكنها تصر على انسحاب إسرائيل من محور فيلادلفيا لفتح معبر رفح وإدارته من قبل السلطة الفلسطينية.

تم نسخ الرابط