الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

رئيس كتلة الحوار: السيسي أحال توصيات الحوار الوطني للحكومة دون أي تدخل

باسل عادل، رئيس كتلة
باسل عادل، رئيس كتلة الحوار الوطني

قال باسل عادل رئيس كتلة الحوار، إن الرئيس السيسي أحال التوصيات الخاصة بالحوار الوطني إلى الحكومة، لإعداد مشروع قانون يعرض على مجلس النواب، لتنفيذه رسميا.

وتابع رئيس كتلة الحوار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أن توصيات الحوار الوطني تناولت الحبس الاحتياطي، مضيفا أن الرئيس السيسي أحال التوصيات دون التدخل فيها، مع إجراء الإصلاح الاقتصادي وحرية الحوار، واستجابة الدولة للمناقشات.

وختم باسل عادل: ما يحدث بعد الحوار الوطني أكبر رد على أصحاب الردود السخيفة، موضحا أن النتائج الإيجابية، ستدفع المواطنين للمشاركة في الحوار الوطني، موضحا أن بعض الذين حبسوا احتياطيا؛ شاركوا في الحوار الوطني بعد الخروج من السجن، وتم إتاحة الفرصة لهم للتعبير عن التجربة مع الاستماع إلى التفاصيل.

قضية الحبس الاحتياطي  
وأشار إلى أن مسألة الحبس الاحتياطي، بمدده الطويلة والإجراءات البديلة والتعويض وجبر الضرر، كانت من أبرز القضايا التي حظيت باهتمام واسع من القوى السياسية، نظرًا لتأثيرها الكبير على شريحة واسعة من المواطنين.

يُذكر أن الرئيس السيسي أكد على ضرورة تقليص الحدود القصوى لفترات الحبس الاحتياطي، مع الحفاظ على دوره كإجراء وقائي يهدف إلى ضمان سير التحقيقات، دون أن يتحول إلى عقوبة. كما شدد على أهمية تفعيل بدائل الحبس الاحتياطي المختلفة، وضمان التعويض المادي والمعنوي وجبر الضرر لمن يتعرض لحبس احتياطي خاطئ. كما وجه بإحالة توصيات الحوار الوطني المتعلقة بالحبس الاحتياطي والعدالة الجنائية إلى الحكومة، مع ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل التوصيات المتفق عليها.

تم نسخ الرابط