الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

الصحة: إغلاق عدد من المنشآت الصحية لمخالفتهم اشتراطات التراخيص

خلف الحدث

تواصل وزارة الصحة والسكان تنفيذ المرحلة الثانية من حملة المرور الميداني على المنشآت الطبية في كافة المحافظات، وذلك بناءً على توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان. تهدف هذه الحملة إلى تعزيز التواصل المباشر مع المواطنين، تحسين كفاءة المنشآت الطبية، وتقديم خدمات صحية ذات جودة عالية، بالإضافة إلى رصد ومعالجة أي قصور في مستوى الخدمة الطبية.
في هذا السياق، أشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي للوزارة، إلى بدء تنفيذ المرحلة الثانية من الحملة التي استهدفت محافظة البحيرة. 

المنشآت التي تم غلقها 

وأفاد بأن الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص وإدارة العلاج الحر بالمحافظة قد قامت بحملة موسعة تم خلالها رصد عدد من المخالفات في عدة منشآت طبية خاصة، مثل
"معمل طوسون للتحاليل الطبية الكيميائية".
"مستشفى الفاروق التخصصي"، "مركز دمنهور للعيون"   "وحدة حضانات الأطفال"،    "عيادات جمعية الدواء الشافي الخيرية"،   ومن بين هذه المخالفات، عدم الالتزام باشتراطات التراخيص ومعايير مكافحة العدوى، مما أدى إلى إغلاق تلك المنشآت لمدة شهر لتصحيح السلبيات.

 

عبد الغفار يؤكد على تعزيز الرقابة


وأكد عبدالغفار حرص الوزارة على تعزيز الرقابة على المنشآت الطبية لضمان استيفائها للاشتراطات الصحية، والتأكد من حصولها على التراخيص اللازمة، وتطبيق معايير مكافحة العدوى، ومراجعة صلاحية الأدوية. وأوضح أن الوزارة تتخذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المخالفات التي يتم رصدها.
بدوره، ذكر الدكتور هشام زكي، رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص، أن اللجنة التي شكلتها الإدارة المركزية بالتعاون مع إدارة العلاج الحر بمحافظة البحيرة قد حررت محاضر للمخالفات التي تم اكتشافها خلال الزيارة. فقد رصدت اللجنة في مستشفى الفاروق التخصصي، الكائنة بشارع مستشفى الحميات بدمنهور، عدة مخالفات منها عدم الالتزام باشتراطات التراخيص، تجهيزات غير مكتملة، وغرف تعقيم غير مطابقة للمواصفات. كما تم رصد مخالفات في مركز دمنهور للعيون، بما في ذلك عدم تجهيز العناية، وعدم تطابق عدد الأسرة مع التراخيص، وتواجد أسرة ليزر غير مرخصة، بالإضافة إلى عدم الالتزام بسياسات مكافحة العدوى.

 


أما في عيادات جمعية الدواء الشافي الخيرية ووحدة حضانات الأطفال في دمنهور، فقد لاحظت اللجنة عدم تطابق عدد الحضانات مع الرخصة، وعدم وجود غرف للكشف على المرضى، وعدم الالتزام بسياسات مكافحة العدوى. وفي معمل طوسون للتحاليل الطبية الكيميائية بجوار موقف دمنهور، رصدت اللجنة وجود عمالة غير مؤهلة، ومخالفات في اشتراطات التراخيص ومعايير مكافحة العدوى.

تم نسخ الرابط