الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بريطانيا توافق على دواء مغيرًا لقواعد اللعبة في علاج الزهايمر

مرض الزهايمر
مرض الزهايمر

وافقت بريطانيا على دواء جديد يُعتبر مغيرًا لقواعد اللعبة في علاج مرض الزهايمر، يُعرف باسم ليكانيماب، بعد أن أثبت فعاليته في إبطاء تقدم المرض بنسبة 27%، وهذا الدواء يعمل على إزالة بروتين الأميلويد المتراكم في الدماغ ويُعطى عبر الحقن الوريدي كل أسبوعين لمدة 18 شهرًا.

 

المعهد البريطاني يوضح أن تكلفة الدواء عالية

رغم هذه الموافقة، فإن المعهد الوطني للتميز الصحي والرعاية في بريطانيا، أشار إلى أن تكلفة الدواء العالية تجعل من غير الممكن توفيره عبر نظام الخدمات الصحية الوطنية، حيث لم يُعلن بعد عن السعر الرسمي في المملكة المتحدة، لكن في الولايات المتحدة يُقدر بحوالي 20 ألف جنيه إسترليني سنويًا.

 

 

رأي الدكتورة فيونا كاراغر في هذا الدواء المبتكر

 

في حين اعتبرت الدكتورة فيونا كاراغر من جمعية الزهايمر هذه الموافقة خطوة مهمة للأشخاص في المراحل المبكرة من المرض، فقد أعربت عن خيبة أملها لعدم توفير الدواء عبر النظام الصحي الرسمي. 

 

من جهة أخرى، وصف ديفيد توماس من مركز أبحاث الزهايمر هذا التطور باللحظة الحلوة والمريرة في الوقت ذاته، نظرًا لأن التكلفة العالية قد تقصر الوصول إليه على الأثرياء فقط.

في الولايات المتحدة، اليابان، الصين، وهونج كونج وكوريا الجنوبية تم ترخيص الدواء، بينما رفضته وكالة الأدوية الأوروبية بسبب المخاطر المحتملة مثل النزيف والتورم في المخ وفوائده المحدودة في تأخير التدهور الإدراكي.

تم نسخ الرابط