الإثنين 16 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

مدبولي: رغم زيادة أسعار الكهرباء في مصر ما زالت من الأقل عالميًا

رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تأخذ في اعتبارها أسعار الكهرباء للمصانع لضمان عدم تأثيرها على الإنتاج، مشيرًا إلى أن مصر تظل من بين الدول ذات أسعار الكهرباء الأقل عالميًا.

وأضاف مدبولي أنه لا يوجد ما يثير القلق بشأن حدوث فقاعة عقارية في مصر، مؤكدًا أن أسعار العقارات لن تشهد انخفاضًا ملحوظًا، ولكن قد تُقدم تسهيلات في ظل الظروف المناسبة وبناءً على الزيادة السكانية.

وذكر أن كل وحدة سكنية يتم إنشاؤها تدعم أكثر من 90 مصنعًا، مما يعزز التنمية الصناعية، وبالتالي لا داعي للقلق بشأن الاستثمار في القطاع العقاري، وجاءت هذه التصريحات في مؤتمر صحفي بعد اجتماع الحكومة الأسبوعي في مقر مجلس الوزراء بمدينة العلمين الجديدة.


أسعار شرائح الكهرباء لعام 2024

 

ومن الجدير بالذكر، تصدر موضوع زيادة أسعار شرائح الكهرباء لعام 2024 محركات البحث مؤخرًا، بعد قرار وزارة الكهرباء برفع الأسعار لجميع الشرائح بنسب تتراوح بين 14% و50%، حيث تصل الزيادة إلى 50% للشريحة السادسة التي تستهلك بين 650 و1000 كيلو وات ساعة، وسيتم تطبيق الزيادة الجديدة ابتداءً من فاتورة أغسطس.


أسباب زيادة أسعار الكهرباء

 

وقد علق رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، على هذه الزيادة، موضحًا أن الحكومة تسعى لتحقيق توازن في أسعار الكهرباء على مدى أربع سنوات. وأكد أن الشرائح الأولى، التي تشمل محدودي الدخل، ستظل مدعومة، بينما ستتحمل الشرائح الأعلى تكلفة الدعم.

وأشار مدبولي إلى أن وزارة الكهرباء تدفع شهريًا نحو 16 مليار جنيه لوزارة البترول، ولكن ما يتم دفعه فعليًا يتراوح بين 4.5 و5 مليارات جنيه. حتى بعد الزيادة الأخيرة، سيظل ما يتم سداده حوالي 10 مليارات جنيه، مع تحمل الدولة الفارق.

وأضاف مدبولي في مؤتمر صحفي، أن الزيادة شملت فقط 10 قروش لأول ثلاث شرائح، بينما كانت الزيادة أكبر على الفئات القادرة التي تستهلك كميات أكبر، وكذلك بعض الأنشطة التجارية والترفيهية التي تحقق أرباحًا كبيرة.

وأكد أن الدولة ستواصل تحمل العبء الأكبر من تكاليف هذه الزيادات، وستعمل على تنفيذها تدريجيًا.

تم نسخ الرابط