الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

القاهرة ترفض مقترحاً إسرائيلياً بشأن إقامة 8 أبراج مراقبة

محور فيلادلفيا
محور فيلادلفيا

رفضت الدولة المصرية  مقترحاً إسرائيلياً، حول إنشاء 8 أبراج مراقبة، وذلك على طول محور فيلادلفيا وآخر أمريكيا بإنشاء برجين، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في خبر عاجل.


ويذكر أن  فضائية «إكسترا نيوز»، قالت في وقت لاحق، نقلاً عن مصدر رفيع المستوى، إنه ليس هناك أساس من الصحة شكلاً و موضوعاً، لما تداولته وسائل الإعلام الإسرائيلية، بشأن موافقة مصر على بقاء قوات الإحتلال الإسرائيلي في معبر فيلادلفيا.


ما هو محور فيلادلفيا

 

يعرف  محور فيلادلفيا أيضًا باسم «محور صلاح الدين» هو عبارة عن شريط حدودي،كما أنه لا يتجاوز عرضه مئات الأمتار، يمتد بطول 14.5 كيلومتر من البحر المتوسط حتى معبر كرم أبو سالم على الأراضي الفلسطينية بين شبه جزيرة سيناء وقطاع غزة، ووفقاً لإتفاقية كامب ديفيد التي تم توقيعها بين مصر وإسرائيل عام 1979، فإن هذا المحور يعد منطقة عازلة.

 


والجدير بالذكر أن  اتفاق السلام بين القاهرة وتل أبيب منذ عام 1979، فرضت انسحاب القوات العسكرية من جوانب المحور، كما تسمح الإتفاقية لإسرائيل ومصر بنشر بعض قوات محدودة العدد والعتاد ومحددة بالأرقام، وأيضاً نوعيات السلاح والآليات، وذلك بهدف القيام بدوريات على جانب المحور المصري، من أجل منع التهريب والتسلل، أو أي نشاط إجرامي .

 

 

وتجدر الإشارة إلى ت  الإحتلال الإسرائيلي يواصل حتى الآن شن العديد من  الغارات والقصف المدفعي، وكذلك تنفيذ جرائم في جميع أنحاء  غزة، فضلاً عن أرتكابهم مئات المجازر الدامية ضد المدنيين الفلسطينيين.

تم نسخ الرابط