الأربعاء 18 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

قفزة تاريخية في أسعار الذهب

خلف الحدث

شهدت أسعار الذهب استقرارًا بالقرب من أعلى مستوياتها على الإطلاق، بعدما أكد جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، التوقعات بأن البنك المركزي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.

 

أسعار الذهب قفزة غير مسبوقة

 

وتم تداول سعر الذهب بالقرب من 2510 دولارات للأونصة، بعد ارتفاعه بنسبة 1.1% يوم الجمعة. 

 

وأشار باول، خلال كلمته في جاكسون هول بولاية وايومنغ، إلى أن الوقت قد حان للتحول نحو التيسير النقدي، مؤكدًا عزمه على منع المزيد من التباطؤ في سوق العمل الأميركية. عادة ما تزيد أسعار الفائدة المنخفضة من جاذبية الذهب، الذي لا يدر عائدًا، مقارنة بالسندات الحكومية.

الذهب يرتفع 20% هذا العام

 

شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا بأكثر من 20% هذا العام، مدفوعة بتوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي يقترب من خفض أسعار الفائدة المتوقع منذ فترة طويلة. كما تلقت الأسعار دعمًا من الطلب المتزايد على أصول الملاذ الآمن بسبب تصاعد المخاطر الجيوسياسية، والقلق المتزايد قبل الانتخابات الأميركية في نوفمبر، إلى جانب مشتريات البنوك المركزية والمستهلكين في آسيا.

 

سعر الذهب العالمي

 

استقر سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 2515.12 دولار للأونصة في الساعة 7:40 صباحًا بتوقيت سنغافورة، بعد أن بلغ أعلى مستوى له عند 2531.75 دولار الأسبوع الماضي. كما استقر مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري بعد انخفاضه بنسبة 1.2% الأسبوع الماضي. ولم يطرأ تغير كبير على سعر الفضة، في حين انخفضت أسعار البلاتين والبلاديوم.

 

هذا الأسبوع حافل بالبيانات الاقتصادية في الولايات المتحدة، والتي قد تؤثر على توقعات خفض أسعار الفائدة.

 من أبرز هذه البيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي لشهر يوليو، الذي يعتبر مقياس التضخم المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي، وسيصدر يوم الجمعة. 

 

كما يراقب المستثمرون التوتر المتصاعد في الشرق الأوسط بعد أن شنت إسرائيل ضربة استباقية على أهداف لحزب الله في جنوب لبنان مطلع الأسبوع.

تم نسخ الرابط