الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

سلالة جديدة من جدري القرود تضرب العالم.. اللقاح لايحمى من الأصابه به

جدري القرود
جدري القرود

 سلالة جديدة من جدري القرود تضرب العالم.. اللقاح لايحمى من الأصابه به

في الآونة الأخيرة انتشرت الأمراض الخطيرة والأوبئة التي تكاد تفتقد إلى الدواء، إذ أنه لايخلو عام واحد من كارثة طبيعية أو مرض، وخاصة منذ عام 2020، بقدوم فيروس كورونا، الجائحة التي قتلت الملايين من البشر، ولا زال آثارها باق حتى الآن، في شكل متحورات جديدة من هذا الفيروس اللعين.

وفي الغالب تفتقد مثل هذه الأوبئة إلى وجود أدوية "مصل" لتخلص منها والقضاء عليها جزيراً، ويأكد لنا هذا المعلومات التي كشفتها "ديلي ميل" إذ أن الخبراء كشفوا عن عدم وجود دواء لتخلص من مرض جدري القرود.

 

خبراء يكشفون حقائق حول لقاحات جدري القرود

وكشف خبراء، أن اللقاحات قد لا تحمي من سلالة جدرى القرود الجديدة المميتة والتي  تنتشر بسرعة، إذ حذر العلماء من اللقاحات التي تم الإشادة بها سابقاً باعتبارها طوق النجاة لوقف تفشي السلالة الجديدة التي تعتبر أكثر فتكًا من جدرى القرود، ويتوقع العلماء أنها قد لا تنجح فى الوقاية من تفشى هذا الفيروس.

وأوضحت البروفيسورة ماريون كوبمانز، مدير مركز الأوبئة والكوارث في مركز إيراسموس الطبي في هولندا، إن العلماء لا يعرفون كيف سيتفاعل فيروس السلالة الجديدة 1ب مع اللقاحات الحالية، مؤكدة أنه تم استخدام لقاحات جدرى القرود mpox الحالية أثناء تفشي المرض العالمي في عام 2022 ضد السلالة الأكثر اعتدالًا من الفيروس، والمعروفة باسم clade 2.

جدري القرود 

اللقاحات قد لاتوقف السلالة الجديدة من جدري القرود

لم يتم اختبار هذه اللقاحات ضد النسخة الأكثر قوة، التي اجتاحت قارة إفريقيا، ورصدت الآن في أوروبا وآسيا، إلا أن الخبراء غير متأكدين من مدى الحماية التي قدموها ضد تفشي هذا المرض في عام 2022.

ووفقا لما ذكرته صحيف عالمية، فإن اللقاح الجديد، في الواقع، هو اللقاح الذي يتم إعطاؤه للوقاية من الجدري، وهو قريب من الموكسيفلوكساسين. 

ويعتقد الخبراء بسبب التشابه بين الفيروسين، أن الأمر سيكون فعالاً، وهو ما يعرف بالحماية المتبادلة، نظرًا لأنه تم نشره أثناء تفشي المرض، كان من الصعب تحديد الفائدة التي قدمها بالضبط، كما يقول البروفيسور كوبرمانز.

وأوضحت تلك الصحف، إنه خلال تفشي المرض في عام 2022، يُعتقد أن الرجال الذين يمارسون الجنس بطرق غير طبيعية، هم المجموعة التي تأثرت بشكل أساسي بمرض جدرى القرود MPOX.

وكشف البروفيسور كوبمانز للصحفيين، أنه يوجد بعض الأدلة على الفعالية السريرية أثناء إعطاء التطعيمات، وقتما تفشى المرض، الذي تطور حاليا، بينما هناك أيضًا أشياء أخرى يفعلها الناس من أجل تقليل انتقال العدوى، مضيفاً، إنه ليس من السهل القول بأن هذه هي الحماية الكاملة من خلال اللقاح.

جدري القرود 

وكالة الأمن الصحي بالامم المتحدة تحذر من السلالة الجديدة لجدري القرود

فيما حذرت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة UKHSA، بالفعل من أنها تخطط لحالات الإصابة بالسلالة الجديدة في المملكة المتحدة، ويأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه منظمة الصحة العالمية من أنها بحاجة إلى أكثر من 66 مليون جنيه إسترليني بقيمة "87 مليون دولار"، وذلك على مدى 6 أشهر لوقف تفشي جدرى القرود المنتشر حالياً.

أعراض جدري القرود

يسبب جدري القرود عادة آفات  متكتلة مميزة، إضافة إلى الحمى، والأوجاع، والآلام والتعب، وعدد قليل من الحالات، من المكن أن يدخل هذا الفيروس إلى الدم والرئتين، أجزاء أخرى من الجسم مثل الدماغ، مما يجعله حياة المريض مهددة بالانتهاء.

سلالة جديدة من جدري القرود تضرب العالم.. اللقاح لايحمى من الأصابه به

سلالة جديدة من جدري القرود تضرب العالم.. اللقاح لايحمى من الأصابه به

سلالة جديدة من جدري القرود تضرب العالم.. اللقاح لايحمى من الأصابه به

تم نسخ الرابط