الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وزير الزراعة يؤكد على أهمية نشر ثقافة استنباط البذور وإنتاج تقاوي محلية

لقاء وزير الزراعة
لقاء وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

أكد علاء  فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على أهمية تشجيع ونشر ثقافة استنباط البذور، وأيضاً التوسع في البحوث العلمية في هذا المجال، من أجل إنتاج تقاوي ذات جودة عالية، تتحمل الملوحة والتغيرات المناخية، وندرة المياه، وذلك عن طريق التكنولوجيات الحديثة والمتطورة، والتقنيات العلمية والعالمية، والإستفادة من التجارب العالمية الناجحة في هذا المجال، مع استغلال المحطات البحثية والمزارع التابعة لوزارة الزراعة والمراكز البحثية، التي تقوم بإجراء التجارب وتطبيق الأبحاث للتوسع في إنتاج التقاوي.

 

 

جاء ذلك خلال الإجتماع الذي عقده  علاء فاروق، وزير الزراعة ، اليوم وكان بحضور اللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، وأيضاً عدد من خبراء صناعة التقاوي، وشركات القطاع الخاص العاملة في هذا المجال.

 

تطوير صناعة تقاوي المحاصيل الزراعية 

 

وخلال الإجتماع  تم بحث سبل دعم وتطوير صناعة تقاوي المحاصيل الزراعية والخضر وتداولها في مصر، من أجل النهوض بها، و العمل على مواكبة التكنولوجيات الحديثة، يأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية، لزيادة الانتاجية، والإنتاج وكذلك تنمية الإقتصاد القومي لمصر.

و أضاف وزير الزراعة أن الدولة المصرية  حريصة على تشجيع و مشاركة القطاع الخاص لتحقيق التنمية وزيادة الانتاجية، وتعمل على تحسين مناخ الإستثمار، وإزالة جميع المعوقات، أمام المستثمرين والقطاع الخاص، للتعاون المشترك، من أجل مواجهة التحديات، لتحقيق الأمن الغذائي.

 


كما وجه علاء فاروق بتكثيف التوعية والإرشاد الزراعي، بأصناف التقاوي الجيدة، والمناسبة، ومميزاتها، وكيفية الحصول عليها من مصادر موثوقة،وذلك في ضوء تقديم الدعم الفني للمزارعين، وحمايتهم،  إلى جانب مواجهة عمليات الغش في التداول، ووضع عقوبات رادعة للمخالفين، علاوة على تفعيل عمليات الرقابة والمرور على المشاتل ومراجعة التراخيص وإجراءاتها.


ومن ناحيته، أكد اللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أن مجلس النواب ولجنة الزراعة تقدم جميع أشكال الدعم، وحريصة على التعاون مع وزارة الزراعة، من أجل تحقيق الأمن الغذائي، والتنمية الزراعية، وخدمة ودعم الفلاح المصري.

 

تشجيع الإنتاج المحلي لتقاوي المحاصيل الإستراتيجية 


كما أشار إلى أهمية تشجيع الإنتاج المحلي لتقاوي المحاصيل الإستراتيجية والخضر، من أجل تقليل فاتورة الاستيراد من الخارج، وتوفير العملة الصعبة للبلاد، وذلك بالتعاون بين القطاعين الحكومي والخاص، كما أن مجلس النواب سيساهم في إزالة جميع المعوقات، والعقبات  لزيادة الإنتاج في هذا المجال.

وتجدر الإشارة إلى وزير الزراعة  استمع إلى جميع المقترحات من  الخبراء وصناع التقاوي، علاوة على استماعه للمشاكل التي تواجه هذه الصناعة، مؤكداً  العمل على حلها، و أيضاً تحديث التشريعات الخاصة بهذا القطاع، وذلك بالتنسيق والتعاون مع لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، بالإضافة إلى دراسة  جميع المقترحات، وتنفيذ المناسب منها، في سبيل إزالة جميع العقبات التي تواجه هذه الصناعة الهامة.


وحضر هذا اللقاء من وزارة الزراعة كل من المهندس مجدي عبدالله، رئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب الوزير، والدكتور أحمد عضام، رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، الدكتورة شيرين عاصم،وكيل مركز البحوث الزراعية، وحضر اللقاء أيضاً الدكتور خالد السلاموني رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي.

 

 

لقاء وزير الزراعة 
تم نسخ الرابط