الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وزارة التربية والتعليم توضح آلية تدريس مادة العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي

خلف الحدث

 

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في بيان لها، تفاصيل جديدة حول آلية تدريس مادة العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي، والتي ستدخل حيز التنفيذ بداية من العام الدراسي الجديد.

دمج مواد العلوم في مادة واحدة لطلاب الصف الأول الثانوي

وأوضحت الوزارة أن تدريس مادة العلوم المتكاملة سيكون من خلال معلم واحد، يشبه نظام تدريس مادة العلوم في المرحلة الإعدادية. وتضم المادة مجموعة متكاملة من المفاهيم والمعارف والمهارات المرتبطة بمواد الكيماء والفيزياء والأحياء.

 

تخصيص وقت وجهد أكبر لمادة العلوم في المرحلة الثانوية

خصصت الوزارة 5 حصص أسبوعية لمادة العلوم المتكاملة في جدول المقررات الدراسية للصف الأول الثانوي. كما حددت درجة المادة بـ 60 درجة، مع ضرورة الحصول على 30 درجة كحد أدنى للنجاح. وإجمالي ساعات الدراسة المخصصة للمادة هي 129 ساعة.

امتحان واحد شامل لمادة العلوم المتكاملة

وأكدت الوزارة أن امتحان مادة العلوم المتكاملة سيكون في ورقة واحدة ووقت واحد، ويشمل جميع أجزاء المنهج الدراسي. وسيتم تصميم أسئلة الامتحان بحيث تغطي جميع المفاهيم العلمية التي تضمنها المنهج.

الكتب والمقررات الدراسية

وفيما يتعلق بالكتب والمقررات الدراسية، أكدت الوزارة استمرار الاعتماد على الأجهزة اللوحية "التابلت" في تقديم المحتوى التعليمي، ولا يوجد أي نية لإلغاء هذا النظام.

الشكل النهائي للمواد الدراسية الجديدة للمرحلة الثانوية

وسيتم توفير المحتوى الدراسي الجديد للمرحلة الثانوية بشكل رقمي على منصة التعلم ومصادر التعلم الرقمية. ومن المتوقع أن يتم الكشف عن الشكل النهائي للمواد الدراسية في شهر سبتمبر المقبل.

 

والجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم أعلنت عن موعد بدء الدراسة بالمدارس للعام الدراسي الجديد 2024/2025 يوم السبت الموافق 21 سبتمبر 2024، على أن يستمر حتى الخميس 5 يونيو 2025، موزعة على فصلين دراسيين بواقع 35 أسبوعًا. يبدأ الفصل الدراسي الأول في 21 سبتمبر 2024 وينتهي في 23 يناير 2025، بينما يبدأ الفصل الدراسي الثاني في 8 فبراير 2025 وينتهي في 5 يونيو 2025. كما حددت الوزارة موعد بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول في 11 يناير 2025، وبدء امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية في 24 مايو 2025.

تم نسخ الرابط