الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

سر سقوط الأمطار على القاهرة اليوم وعلاقته بالغطاء السحابي

خلف الحدث

شهدت بعض المناطق بالقاهرة سقوط أمطار خفيفة في أولى ساعات اليوم في سابقة هى الأولى من نوعها هذا الصيف، حيث تفاجئ العديد من سكان بعض المناطق في القاهرة بسقوط أمطار خفيفة ، على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الشعور بالحر الشديد، ليتساءل العديد عن سر سقوط الأمطار رغم الطقس الحار.

هيئة الأرصاد الجوية توضح ظاهرة الغطاء السحابي

أوضحت هيئة الأرصاد الجوية، على صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك صباح اليوم ، أنَّ آخر ما رصدته صور الأقمار الصناعية، وجود غطاء سحابي، متواجد على مناطق من الصحراء الغربية وشمال الصعيد والقاهرة الكبرى ومدن القناة ومناطق متفرفة من الوجه البحرى، الذي يعمل على حجب جزء من أشعة الشمس وتلطيف الأجواء.

 

ما هو الغطاء السحابي وسبب سقوط الأمطار

قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن الغطاء السحابي عادًة ما تتساقط معه بعض الأمطار الخفيفة، ولكن على مناطق متفرقة، إذ تنخفض فيه درجات الحرارة عن الدرجات الحالية، ويساعد على تلطيف الأجواء.

ووفقا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، فإنَّ الغطاء السحابي المعروف بـ الغطاء الغيمي أو التغيم، هو الجزء المغطى بالغيوم أو السحب من السماء، عادة ما يؤثر على تنظيم درجة حرارة سطح الأرض، كما يشير إلى هطول الأمطار، ويتشكل كما تتشكل الغيوم، التي تعتمد على تكثف بخار الماء في الغلاف الجوي حتى تظهر.

تم نسخ الرابط