الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

خلال لقاء سفيرا امريكا والهند 

فتحي : تعزيز التعاون المشترك  مع البلدين لزيادة الحركة السياحية الوافدة

خلال لقاء السفيرة
خلال لقاء السفيرة الأمريكية

 

بحث شريف فتحي وزير السياحة والآثار، في لقاءين منفصلين مع كل من السفيرة هيرو جارج سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة والسفير أجيت جوبتيه سفير دولة الهند بالقاهرة،  تعزيز  التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة والآثار. وآليات دفع مزيد من حركة السياحة الوافدة من السوق الأمريكي والهندي إلى مصر خلال الفترة المقبلة.

وخلال لقاء سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة ..اشاد  الوزير  بالعلاقات الاستراتيجية والتاريخية القوية التي تربط بين  مصر  وامريكا، والتعاون البَناء والشراكة الفاعلة على مدى عقود طويلة وتطلعه لمزيد من العمل بين الوزارة والسفارة الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر لتعزيز علاقات التعاون الإنمائي والبَناء بين البلدين في مجال السياحة والآثار، وتذليل كافة العقبات التي تحول دون تطوير ودفع تلك العلاقات إلى آفاق أرحب.

و أكدت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة على التعاون المثمر القائم بين البلدين وتفعيل أطر التعاون والتنسيق بينهما معربة عن تطلعها لاستمرار التعاون الثنائي في العديد من المجالات ولاسيما السياحة والآثار.

وخلال الاجتماع استعرض  الوزير محاور استراتيجية عمل الوزارة خلال الفترة القادمة والتي ستركز على تنويع الأنماط والأسواق السياحية المستهدفة والعمل على تطوير كل نمط سياحي على حدة حتى يكون المقصد السياحي المصري الأول في العالم من حيث تنوع الأنماط والمنتجات السياحية، مشيراً إلى دور الوزارة ممثلة في المجلس الأعلى للآثار للحفاظ على تراث مصر الأثري والحضاري وما يقوم به من أعمال تطوير وترميم بالمواقع الأثرية من بينها ما يتم من أعمال تطوير بمنطقة أهرامات الجيزة والمتحف المصري الكبير والمناطق المحيطة بهما.

كما تم استعراض ما تشهده منطقة الساحل الشمالي ومدينة العلمين من تطوير وتنمية للبنية التحتية وما تتمتع به من أماكن سياحية وثقافية وترفيهية، لافتاً إلى أن مدينة العلمين استقبلت خلال العام الجاري 104 جنسية من مختلف دول العالم.

وتناول الاجتماع مناقشة تعزيز أوجه التعاون المشترك لجذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة من السوق الأمريكي إلى المقصد السياحي المصري والترويج له بصورة أكبر في هذا السوق المستهدف من خلال تنظيم حملات ترويجية مشتركة بين الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي ومنظمي الرحلات الأمريكيين، وتنظيم قافلة سياحية بعدد من المدن الأمريكية وورش عمل مهنية مشتركة بين منظمي الرحلات الأمريكيين ونظرائهم في مصر، بالإضافة إلى إقامة معارض مؤقتة للآثار المصرية والتي تعد أحد الوسائل الترويجية لمنتج السياحة الثقافية بالمقصد السياحي المصري والذي يفضله السائح الأمريكي.

كما تطرق الاجتماع للحديث عن فرص الاستثمار السياحي في مصر ولاسيما الفندقي بما يساهم في زيادة أعداد الغرف الفندقية خلال الفترة المقبلة حتى يتسنى استيعاب الأعداد السياحية المستهدفة، وبحث إمكانية دعوة المستثمرين السياحيين الأمريكيين للتعرف على هذه الفرص الاستثمارية.

وعلى مستوى العمل الأثري، تم التأكيد على الاستمرار في تعزيز أطر التعاون لمكافحة الاتجار الغير المشروع في الممتلكات الثقافية وتهريب الآثار ولاسيما في ظل برتوكول التعاون الموقع بين البلدين في هذا الإطار، بالإضافة إلى الاستثمار في السياحة المستدامة بالمواقع الأثرية ورفع الوعي السياحي والأثري للمجتمعات المحلية المحيطة بهذه المواقع، وتنمية قدرات العاملين بقطاع الآثار على الترميم وإدارة المواقع الأثرية وإعداد الملفات الخاصة بتسجيل مواقع أثرية جديدة على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

وخلال لقاء شريف فتحي مع سفير دولة الهند بالقاهرة، اشار الوزير الي العلاقات الوطيدة والمتميزة التي تربط بين البلدين وتمتد لسنوات طويلة وما تشهده من تطور وتقدم ملموس في العديد من المجالات من بينها السياحة والآثار والتي تم تعزيزها بالزيارتين المتبادلتين لقيادتي البلدين، زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للهند في يناير 2023، وزيارة  ناريندرا مودي، رئيس وزراء الهند لمصر خلال شهر يونيو 2023، ودلالة هذه الزيارات رفيعة المستوى على رغبة الجانبين في الارتقاء بالعلاقات لمستوى الشراكة الاستراتيجية، وفتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين على كافة الأصعدة.

كما تم  بحث سبل التعاون لدفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة من السوق الهندي إلى المقصد السياحي المصري ولاسيما في ظل الإقبال المتزايد من السائحين الهنود على زيارة مصر ولاسيما منتج السياحة الثقافية والاستفادة من تنامي رغبة المواطنين الهنود، بعد جائحة كورونا، للسياحة والسفر إلى خارج البلاد ونمو وانتعاش أعداد المسافرين من الهند للسياحة إلى 15 مليون سائح خلال النصف الأول من العام الجاري.

كما تم مناقشة آليات التعاون للترويج السياحي لمصر في الهند من خلال تنظيم ورش عمل مهنية مشتركة بين منظمي الرحلات ووكلاء السياحة والسفر العاملين بالسوق الهندي ونظرائهم في مصر، لتعريفهم بالمنتجات والأنماط السياحية المتنوعة في مصر والتعرف على المتطلبات السياحية للسائحين الهنود حتى يتسنى تنظيم برامج تتناسب مع أذواقهم ورغباتهم ولاسيما في ظل اهتمامهم بمنتجات السياحة الثقافية والترفيهية وسياحة شهر العسل... وتنفيذ حملات ترويجية مشتركة وتنظيم رحلات تعريفية لمشاهير بوليود والمؤثرين الهنود الذين يتمتعون بنسبة متابعة عالية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لزيارة المقاصد السياحية المصرية، كما تم بحث سبل التعاون للترويج للمنتجات السياحية الواعدة مثل السياحة الاستشفائية.

و أعرب سفير الهند بالقاهرة عن رغبة بلاده في الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال العمل الأثري لتدريب وبناء قدرات العاملين في مجال ترميم الآثار في الهند وتقديم الدعم الفني لهم مما يساهم في  الحفاظ على التراث الحضاري في الهند.

تم نسخ الرابط