الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

تعرف على أنواع حلاوة المولد واسعارها.. «الكيلو بكام»

حلوى المولد النبوي
حلوى المولد النبوي

حلاوة المولد، هي نوع من الحلوى التي نشأت في مصر في مناسبة المولد النبوي الشريف، وساعدوا في نشرها لتكون هناك حلوى لكل مناسبة كنوع من التقرب السياسي من المصريين.

وارتبطت ظاهرة حلاوة المولد بذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتعود هذه الظاهرة لعهد الفاطميين في مصر.

وحلويات المولد هى واحدة من مظاهر الاحتفال بالذكرى المشرفه، حيث تنظم المواكب بالخيول، ويجتمع كبار القوم مع الحاكم في إحدى المساجد الكبرى، وتنشد الأشعار والتواشيح التي تروي السيرة النبوية والمديح النبوي.

وكانت توزع الحلوى على الفقراء، وعلى الأطفال في الشوارع في مصر قديما ومازالت حتى إلى توزع، كما يتفنن الطهاة أو الطباخون في ابتكار أشكال وأنواع متعددة من الحلويات في هذا اليوم.

أنواع حلوى المولد النبوي 

 

حلاوة السودانية أو الفولية


هي حلوى واحدة من حلويات المولد النبوي الشهيرة، وتتكون هذه الحلوى من خليط الفول السوداني والسكر والماء، والعسل الجلوكوز، إضافة إلى بعض المكونات الأخرى.

حلاوة الحمصية


هى نوع من الحلوى تصنع من الحمص، وذلك كمكون أساسي في هيئة صلبة متماسكة، ثم تقطع في شكل دائري أو مكعبات، ويصنع هذا النوع من الحلاوة بخليط حلوى عادي أو في شكل حلوى حمصية بيضاء.

حلوى المولد 

ويمكن أن يتم تصناع هذه الحلوى بالمنزل بسهولة، حيث تتكون من الحمص والسكر والماء، مع بعض الإضافات من الزيوت، والليمون، والجيلاتين، وغيرها.

وطريقة عمل خليط الحلوى لا يتطلب خطوات معقدة، ونشير إلى طريقة صناعة خليط هذه الحلوى، يعتبر هي نفس الطريقة المستخدمة في صناعة السمسمية والفولية.

حلاوة السمسمية


حلاوة السمـسمية هي إحدى الحلويات الشهيرة في مناسبات المولد، ويمكن إعدادها في البيت بالعسل و بدونه، وهى حلوى صلبة متماسكة مكونها الرئيسي هو السمسم.

حلاوة اللديدة أو جوز الهنـد


هي حلاوة جوز الهند أو اللديـدة أو الجوزية هى حلوى طرية تصنع من جوز الهند ويعتبر هو المكون أساسي، بالإضافة للحليب، والعسل، والزبيب.

حلوى الملبن


هي إحدى أنواع حلوى المولد وحلاوة الملبن هى حلوى طرية شهية تصنع من السكر والنشا والجيلاتين، ويمكن صناعتها بدون الجيلاتين، ويضاف إليها المكسرات حسب الرغبة.

حلوى المولد 

العروسـة والحصان الحلاوة


وتعتبر العروسة الحلاوة والحصان الحلاوة، من أشهر أنواع حلويات المولد التي توزع على الأطفال، وتقدم هدايا للعروسين، وتصنع من السكر ويتم إضافة لون عليه على حسب الرغبة.

ولكي يتم عمل هذه الحلوى يتطلب توفر قالب على شكل عروسة أو حصان أو جمل أو أي شكل حسب الرغبة، فيما يتكون القالب من جزئين من الخشب.

حلويات البسـيمة


البسيمة هى إحدى أنواع الحلوى اللذيذة التي يتم صناعتها من السميد والدقيق وجوز الهند والسكر، إضافة إلى الحليب والماء والسمن، ولها طرق متعددة في فنون صناعتها.

حلوى المولد 

اسعار حلاوة المولد


وتأتي أسعار كيلو حلاوة المولد على النحو التالي:
كيلو الفستقية: يبدأ سعر الكيلو من 1000 جنيه.
كيلو البندقية: يبدأ سعر الكيلو من 550 جنيهًا.
كيلو اللوزية: يبدأ سعرها من 400 جنيهًا.
كيلو السمسمية: يبدأ سعرها من 120 جنيهًا.
كيلو الحمصية: يبدأ سعرها من 75 جنيهًا.
كيلو الملبن العادي: يبلغ سعره 55 جنيهًا.
كيلو الملبن بندق: يبلغ 65 جنيهًا.
كيلو الملبن الفستق: يبلغ 165 جنيهًا.
كيلو الملبن عين الجمل: يبلغ 140 جنيهًا.

تعرف على أنواع حلاوة المولد واسعارها.. «الكيلو بكام»

تعرف على أنواع حلاوة المولد واسعارها.. «الكيلو بكام»

تم نسخ الرابط