الأربعاء 18 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وزارة الصحة الأردنية تعلن عن تسجيل إصابة بفيروس جدري القرود

جدري القرود
جدري القرود

أعلنت وزارة الصحة الأردنية عن تسجيل إصابة بفيروس جدري القرود لشخص غير أردني مقيم في البلاد، موضحة في بيان أن الفحوصات المخبرية أكدت الإصابة، وأكدت استمرارها في متابعة المرض والإعلان بشفافية عن أي حالات جديدة.

 

وزارة الصحة الأردنية تعلن عن حالة إصابة بجدري القرود

 

كما أشارت إلى جاهزيتها وقدرتها على التعامل مع تطورات الوضع وفقاً للخطة الوطنية المعدة بالتعاون مع الجهات المعنية، منوهةً أن هذه ليست الحالة الأولى التي يتم التعامل معها في الأردن، حيث سبق تسجيل حالة في سبتمبر 2022، وتمت معالجة الوضع بنجاح وفق الإجراءات المتبعة.


منظمة الصحة العالمية تكشف عن تفشي مرض جدري القرود

 

في منتصف أغسطس، أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تفشي جدري القرود كحالة طوارئ صحية عالمية، وفي سياق متصل، تبرعت ألمانيا بـ 100 ألف جرعة من لقاح جدري القرود للدول المتضررة من مخزونها العسكري، كما أفادت وكالة الأنباء الألمانية.

من جانبها، أعلنت الكونغو، أكثر الدول تضرراً، عن تسجيل أكثر من 1000 حالة جديدة خلال الأسبوع الماضي، وبحسب المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض، فقد تم تسجيل أكثر من 21300 حالة مؤكدة أو مشتبه بها و590 حالة وفاة خلال هذا العام في 12 دولة إفريقية.


مرض جدري القرود

 

جدير بالذكر أن جدري القرود ينتمي إلى نفس عائلة الفيروسات التي تسبب الجدري، لكنه عادة ما يسبب أعراضاً أخف مثل الحمى والقشعريرة وآلام بالجسم، وينتشر غالباً من خلال ملامسة الجلد للجلد، بما في ذلك الجماع.

قد يعاني الأشخاص من حالات أكثر خطورة من ظهور بثور على الوجه واليدين والصدر والأعضاء التناسلية.

تم نسخ الرابط