الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

البحوث الفلكية: غرة شهر ربيع الأول للعام الهجري الحالي 4 سبتمبر

الهلال، صورة أرشيفية
الهلال، صورة أرشيفية

ستكون  غرة شهر ربيع الأول للعام الهجري الجاري 1446 يوم 4 سبتمبر المقبل وعدته 30 يوماً، وذلك فقاً للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية.


كما سيولد هلال شهر ربيع الأول مباشرة في تمام الساعة الثالثة والدقيقة 57 بعد الظهر، وذلك بتوقيت القاهرة المحلي يوم 3 سبتمبر المقبل (يوم الرؤية).

والجدير بالذكر أن الهلال الجديد  سيبقى في سماء مكة المكرمة، ومدينة القاهرة لمدة 21 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)،  كما يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 20 - 21 دقيقة في باقي محافظات الدولة المصرية .

 

ظهور الهلال في البلدان العربية 


وفيما يتعلق بالعواصم والمدن العربية والإسلامية يبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (15 - 27 دقيقة) وسيولد هلال شهر ربيع الأول مباشرة، وذلك بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثالثة والدقيقة 57 بعد الظهر بتوقيت القاهرة المحلي يوم الثلاثاء الموافق 3/9/2024(يوم الرؤية).


و يعتمد التقويم الهجري على الشهر القمرى الذى يتمثل بالمدة الزمنية التى يستغرقها القمر فى دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هي كالآتي: 1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأولى – 6 جمادى الآخرة – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – والشهر الأخير من السنة الهجرية 12 ذو الحجة.

 

سبب تسمية التقويم الهجري 

 

و تجدر الإشارة إلى أن التقويم الهجرى أو القمرى أو الإسلامى هو عبارة عن تقويم يعتمد على دورة القمر من أجل تحديد الأشهر و تتخذه بعض الدول العربية مثل السعودية كتقويم رسمى للدولة، و الذي أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب، كما جعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة المنورة فى 12 ربیع الأول (24 سبتمبر عام 622م) وذلك مرجعاً لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجرى.

تم نسخ الرابط