الأربعاء 18 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وزير التعليم العالي:ربط البحث العلمي بأولويات الدولة التنموية ومعالجة تحديات المجتمع

اجتماع مجلس المراكز
اجتماع مجلس المراكز والهيئات البحثية

أكد  الدكتور أيمن عاشور، وزير البحث العالي والبحث العلمي على أهمية متابعة ربط البحث العلمي بأولويات الدولة التنموية، وذلك خلال توجيه الجهود البحثية نحو مُعالجة التحديات التي تواجه المجتمع ككل، و إيجاد حلول مُبتكرة تُساهم في تحقيق التنمية المُستدامة، مشيراً إلى ضرورة تبني إستراتيجيات بحثية طموحة، تركز على الصناعات المُستقبلية التي تشهد منافسة عالمية كبيرة، مشدداً على أهمية دعم وتشجيع الباحثين وتوفير البيئة المناسبة للإبداع والإبتكار.

 

يأتي ذلك خلال اجتماع مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية،برئاسة  أيمن عاشور وبحضور كل من الدكتور حسام عثمان نائب الوزير لشئون الابتكار والبحث العلمي، و أيضاً الدكتور وليد الزواوي أمين مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، وأعضاء المجلس، وذلك في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

تعزيز التعاون بين المؤسسات البحثية 

 

وفي بداية الأجتماع، تابع الوزير نتائج تنفيذ التكليفات التي تم مناقشتها في إجتماع المجلس السابق، والتي تضمنت تعزيز التعاون بين المؤسسات البحثية، من أجل تسريع وتيرة الإنتاج البحثي و أيضاً تبادل الخبرات ومتابعة ابتكارات المراكز البحثية ، إلى جانب تكثيف الجهود التسويقية لمنتجات المراكز والمعاهد بالتعاون والتنسيق مع الشركاء المعنيين.

وزير التعليم العالي خلال الإجتماع 

كما وجه وزير التعليم العالي بمتابعة منتجات المراكز والجهات البحثية من الابتكارات ، وذلك بهدف تعزيز القيمة الإقتصادية للبحث العلمي، مضيفاً إلى أن ذلك يجب أن يستند إلى دراسة للاحتياجات والمتطلبات الحالية و المُستقبلية، مع  تقديم حلولًا مُبتكرة وعملية لمُعالجتها، وتحويل البحث العلمي إلى منتجات تُساعد  في التنمية الإقتصادية المُستدامة.

والجدير بالذكر أن المجلس  تطرق إلى آخر المستجدات بشأن المشاركة في مؤتمر المناخ المزمع عقده بمدينة باكو بأذربيجان (COP29)  في نوفمبر المقبل.

دعم الابتكار والبحث العلمي 

 

كما تطرق الإجتماع إلى زيارة الدكتور حسام عثمان إلى بعض الجهات البحثية، ومنها (معهد بحوث الإلكترونيات، والمعهد القومي للبحوث)، مؤكدًا أهمية مواصلة الزيارات الميدانية لجميع الجهات البحثية؛ وذلك بهدف وضع تصور شامل، من أجل تقييم الأثر الصناعي لهذه المراكز والمعاهد، ووضع آلية مُتكاملة لدعم الابتكار والبحث العلمي، بما يُسهم في تحقيق الإستفادة القصوى من الإمكانات البحثية الضخمة المُتاحة و أيضاً يعزز من تنافسية الإقتصاد الوطني.

وتم عرض فيلم تسجيلي خلال الإجتماع يُوضح  أنشطة المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، وأكدت الدكتورة عبير السحراتي، القائم بأعمال رئيس المعهد، أهمية الدور المحوري للمعهد ، مشيرة إلى الفروع الأربعة للمعهد في محافظات (الإسكندرية، الغردقة، السويس "العقبة"، القناطر الخيرية).

جانب من الاجتماع 


وفي هذا الصدد، شدد الوزير على أهمية ترجمة هذه أبحاث المعهد إلى منتجات قابلة للتسويق، داعياً إلى تكثيف الجهود التسويقية، من أجل الاستفادة القُصوى من هذه المنتجات و أيضاً تحقيق عائد اقتصادي ملموس كما وافق المجلس على تشكيل لجنة  إختيار  رئيس شعبة مترولوجيا الكتلة والقوة بالمعهد القومي للمعايرة

تم نسخ الرابط