الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

سعاد صالح لإلهام شاهين: "لا سخرية من المتدينين كم عمرك وأنت بعيدة عن الآداب التي شرعها الله؟

خلف الحدث

شهد الساحة الفنية والدينية جدلاً واسعاً بعد تصريحات الفنانة إلهام شاهين حول أولوية الصلاة والعمل، والتي قوبلت بانتقادات حادة من الدكتورة سعاد صالح ، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر وبالاضافة للجمهور على السوشيال ميديا.

وكانت شاهين قد عبرت عن استغرابها من مخرج قام بتعطيل التصوير للصلاة، معتبرة ذلك "مبالغة". وقالت في تصريحات سابقة: "في مخرج اشتغلت معاه، كان راجل طبيعي جدًا وشخص عادي.. فجأة تدين بشكل غريب جدًا".

وفي لقطة من فيديو قديم، وصفت إلهام شاهين موقفاً شهدته، قائلة: 'كان المخرج يتوقف عن التصوير تمامًا بمجرد سماع الأذان، وينزل للصلاة، بل ويأخذ العاملين معه'. وأضافت ساخرة: 'طبعًا حرية شخصية، لكن ليس إلى هذا الحد'.

ردًا على ذلك، أعربت الدكتورة سعاد صالح عن استيائها الشديد من هذه التصريحات، قائلة: "أتعجب من أن الإنسان حينما يبادر لطاعة الله والصلاة يكون باباً للسخرية والاستهزاء". وتوجهت بسؤال مباشر لإلهام شاهين: "كم عمرك وأنت ما تزالي بعيدة عن الآداب التي شرعها الله؟".

الدكتورة سعاد صالح

وأكدت الدكتورة صالح أن ليس من حق الفنانة أن تنتقد من يلتزم بدينه، مشيرة إلى أن ترك الطبيب عمله للصلاة يختلف عن ترك المخرج للتصوير، حيث أن الأول يرتبط بإنقاذ أرواح الناس.

وتابعت الدكتورة صالح خلال لقائها مع الإعلامية نهال طايل، مقدمة برنامج تفاصيل، المذاع عبر قناة صدى البلد 2: "الإسلام فيه قاعدة تطبق على الأحكام العامة والتي تقول لا ضرر ولا ضرار"، مما يعني أن هناك فرق بين أعمال مختلفة تتطلب تقييمًا مختلفًا.

تم نسخ الرابط