الأحد 15 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

«فيتش» تتوقع تخفيض أسعار الفائدة وتراجع التضخم في مصر بحلول 2025

وكالة فيتش للتصنيف
وكالة فيتش للتصنيف الائتنماني

أعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني عن توقعاتها بانخفاض أسعار الفائدة في مصر، خاصة بعد ارتفاع تحويلات المصريين العامليين بالخارج إلى 7.5 مليار دولار خلال الربع الرابع من العام المالي 2023/2024.

 

وفي سياق متصل، كشفت وكالة فيتش أن قطاع السياحة أظهر مرونة في مواجهة المخاطر الجيوسياسية المتزايدة.

 

وبحسب العربية Business، أبقت “BMI” من فيتش في تقريرها الصادر نهاية الأسبوع الماضي على توقعاتها للنمو الاقتصادي عند 4.2% في العام المالي الجاري مدفوعاً بارتفاع الاستثمار، والتعافي في قطاع التصنيع، والنهاية المتوقعة لحرب غزة بحلول نهاية عام 2024.

 

وأوضحت في التقرير أن قطاع الهيدروكربونات وارتفاع تكاليف المعيشة من الممكن أن يثقلان كاهل النمو الاقتصادي، مشيرة إلى أنه بالرغم من توقعاتها باستمرار ارتفاع التضخم خلال النصف الثاني من 2024، بمتوسط 27% على أساس سنوي بسبب تحرير سعر الصرف وارتفاع أسعار الكهرباء والوقد، وهو ما سيضطر البنك للإبقاء على السياسة النقدية المتشددة لبقية عام 2024.

 

ومع ذلك فإنه بحلول فبراير 2025 من المقرر أن يتراجع التضخم إلى أقل من 20%، وبالتالي سيقوم البنك المركزي المصري في دورة تخفيف السياسة النقدية، إما قبل فبراير أو بعده مباشرة.

 

وفي هذا الصدد، توقعت الوكالة أن يقوم البنك المركزي المصري بخفض أسعار الفائدة بمقدار 1200 نقطة أساس في عام 2025 حيث ستكون البنوك المركزية الرئيسية أيضاً في دورات تخفيف. 

تم نسخ الرابط