الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

طبيب مناعة يوضح أضرار المياة الغازية.. تضعف المناعة وتسبب أمراض مزمنة

الدكتور مجدي بدران،
الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة

يفضل الكثير شرب المياة الغازية، على الرغم من انها تحتوي على مخاطر صحية كثيرة، إذ أنها تقلل مناعة الجسم وتضعفها وأيضًا تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات وتتسبب في زيادة الوزن وتسوس الأسنان لاحتوائها على السكر وبها مكونات ضارة على الصحة.

يقول الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في حديثه لـ «خلف الحدث» إن المياة الغازية يمكن أن تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي بطرق متعددة، خاصة عند تناولها بشكل مفرط، فهي لها العديد من الأضرار منها:  

1- زيادة معدلات الإصابىة بأمراض الحساسية.

2- تقليل امتصاص العناصر الغذائية

إذ تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من السكر والمكونات الحمضية، مما قد يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات والمعادن المهمة مثل فيتامين «سى»، والزنك، والمغنيسيوم،وتعتبر هذه العناصر ضرورية لدعم جهاز المناعة.

3- زيادة الالتهابات

إذ أن تناول كميات كبيرة من السكر الموجود في المشروبات الغازية يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستويات الالتهاب في الجسم، مما قد يضعف الجهاز المناعي ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض، كما ذكر الدكتور «مجدي».

4- تأثير سلبي على البكتيريا النافعة

للمشروبات الغازية تأثير سلبي على البكتريا النافعة، إذ تحتوي على مركبات كيميائية وحمضيات قد تؤثر على توازن البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي، وأن البكتيريا النافعة تلعب دورًا هامًا في تعزيز صحة الجهاز المناعي.

5- تقويض قدرة جهاز المناعة على مكافحة العدوى

يمكن للاستهلاك المفرط للسكر أن يثبط نشاط خلايا الدم البيضاء، التي تعتبر جزءًا أساسيًا من الجهاز المناعي والمسؤولة عن مكافحة العدوى والفيروسات.

7- زيادة خطر الأمراض المزمنة

إن الاستهلاك المتكرر للمشروبات الغازية قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري وأمراض القلب، مما يؤثر بدوره على الجهاز المناعي.

المياة الغازية 

مكونات المياة الغازية الضارة 

ويضيف الدكتور مجدي بدران أن المياة الغازية تحتوي على عدة مكونات قد تكون ضارة عند تناولها بكميات كبيرة أو على المدى الطويل مثل:  

1- السكر

معظم المياة الغازية تحتوي على كميات كبيرة من السكر المضاف، وأن الإفراط في استهلاك السكر يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن وتسوس الأسنان وزيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثانى، وأيضًا أمراض القلب.

2- المحليات الصناعية

تحتوي بعض المشروبات الغازية «الدايت» على المحليات الصناعية واستهلاكها بكميات كبيرة قد يكون له تأثيرات سلبية على الصحة.

3- حمض الفوسفوريك يُستخدم  لإضفاء طعم حامضي

يتسبب حمض الفسفوريك في تآكل مينا الأسنان وقد يؤثر سلبًا على صحة العظام من خلال خفض مستويات الكالسيوم في الجسم.

4- حمض الستريك

يُضاف حمض الستريك على المياة الغازية لإعطاء المشروبات نكهة حامضة، ويعطي ذات التأثير لحمض الفوسفوريك، إذ يتسبب في تآكل الأسنان

5- الكافيين

تحتوي بعض المياة الغازية على الكافيين، الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة ضغط الدم والقلق والأرق والإدمان عند تناوله بكميات كبيرة.

6- النكهات والألوان الصناعية

قد يكون لها تأثيرات صحية سلبية على المدى الطويل.

7- الصوديوم

تُضاف كميات كبيرة من الصوديوم لبعض المشروبات الغازية لتحسين النكهة، وإن الإفراط في تناول الصوديوم قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ومشاكل صحية للكلى.

وينصح الدكتور مجدي بدران ببعض النصائح لتعزيز صحة الجهاز المناعي وأن يتجنب الافراد أو تقليل استهلاك المشروبات الغازية واستبدالها بالماء والشاي الأخضر أو العصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة.

تم نسخ الرابط