الإثنين 16 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

"مش أول مرة" إحالة المحامي هاني سامح للمحاكمة لحديثه عن المساكنة

خلف الحدث

انتشر مقطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، خلال الأيام القليلة الماضية، يظهر فيه المحامي هاني سامح، وهو يتحدث عن المساكنة، وصرح خلاها أنه ليس عنده مانع أن ابنته كان عندها الرغبة في فعل ذلك.

وقد آثارت هذه التصريحات غضب جموع الشعب المصري بكل فئاته، بسبب حديثه عبر قناة الشمس، عن المساكنة قبل الزواج.

على إثر تصريحات المحامي هاني سامح، قررت النقابة العامة للمحامين، فتح تحقيقاً مع المحامي، صاحب تصريح تأييد المساكنة، والذي خرج أكد في تصريحه أنه ليس عنده ما يمنع ابنته إذا قررت خوض تجربة المساكنة.

 

نقيب المحامين يحيل المحامي هاني سامح إلى التحقيق

أصدر عبد الحليم علام، نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب، قرارًا بإحالة المحامي هاني سامح، إلى التحقيق مع إيقافه عن ممارسة المحاماة لحين الانتهاء من التحقيقات.

وأكد نقيب المحامين، أن قرار الإحالة إلى التحقيق جاء بناء على التصريحات المتعلقة بـ«المساكنة»، والتي أدلى بها المحامي خلال استضافته بأحد البرامج التلفزيونية، مشيرًا إلى أن ما قاله غير مقبول نهائيًا.

وأوضح  عبد الحليم علام، أن تصريحاته التي أدلى بها المحامي تعبر عن نفسه ولا تمثل جموع المحامين، مشددًا على أن نقابة المحامين لن تقف مكتوفة الأيدي أمام من يسيء لها أمام المجتمع، ويثير البلبة بتصريحات غير مسؤولة.

بيان نقابة المحامين 

تم إحالة المدعو هاني سامح سيد  محامي الاراء الشاذة المقيد بجدول المحامين الابتدائي إلى التحقيق في الشكوى رقم 148 لسنة 2024 المقدمة من نقيب المحامين بصفته ومنا.

ويذكر أن سبق احالته إلى مجلس التاديب في أكثر من دعوى تاديبية سابقة.

سبب إحالة المحامي هاني سامح وحديث أعضاء النقابة

بناء على التصريحات المتعلقة بالمساكنة، التي أدلى بها خلال استضافته بأحد البرامج التلفزيونية، بعد تفريغ التسجيلات وارفاق التصريحات الصادرة عنه وهو ما يعد افتراءا على الثوابت الدينية والاعراف والتقاليد المجتمعية،
وبما يثير الفتن ويؤثر سلبا في أفكار الشباب ورواد مواقع التواصل الاجتماعي التي تمثل القوام الاساسي للمجتمع.

إذ تبرأ النقابة العامة للمحامين نقيبا ومجلسا من هذا المسلك الذي نرفضه بالإجماع وأن هذه التصريحات الشاذة التي أدلى بها  تعبر عن نفس مريضة نخر السوس جنباتها فباتت تسعى خلف كل ماهو شاذ بهدف لعنة التيرندات الفيسبوكية.


وإذ أن النقابة العامة للمحامين لن تقف مكتوفة الأيدي أمام من يسيء لها أمام المجتمع،وأمام هذا التعدي السافر الذي يخرج عن إجماع الرأي فيه.

المحامي هاني سامح عبر حسابه على فيسبوك 

رمى المحامي هاني سامح رواد مواقع التواصل الاجتماعي، من محامين وغيرهم بكلمات مشينه من خلال حسابه الرسمي وكانت كتالي:

 

"يادواعش الرجعية وربائب الاخوان لو شاهدتم الحلقة واستمعتم لتلطيفي واحترامي وكلماتي الموزونة لألفاظ التراث لشكرتموني بقوة.
 

وتابع، لفظ المساكنة اخف بكثير  مما ورد في النصوص الفقهية الخاصة بالامام ابي حنيفة، فالزنا مقابل التمرات والمال والعطايا له معنى واحد في القانون ولم نقله لأجل القناة والمذيع والبرنامج والمشاهدين ولأنها شاشة مصرية لها ضوابط.

وأكمل، رغم أن حق الدفاع عن من تطاول عليهم الدواعش من فنانات وحق الشرح والنقاش يبيح لنا ذلك، ورغم أن الكلام وارد لكبار الأئمة أصحاب الدرر الكلامية المكنونة وثابت فقها.


واستكمل تعالوا نقرأ من جديد حرفيا
الإمام النووي أكبر علماء الشافعية في كتابه المجموع وننقل مانصه  ذهب إلى هذا أبو حنيفة ولم ير الزنا إلا ما كان عن مطارفة وأما ما كان عن عطاء أو استئجار فليس زنا ولا حد فيه الجزء العشرون صفحة 25، كتاب المحلى لابن حزم الجزء 11 صفحة 250  وننقل “ذهب إلى هذا أبو حنيفة ولم ير الزنا إلا ما كان عن مطارفة وأما ما كان عن عطاء أو استئجار فليس زنا ولا حد فيه ”.


وأضاف، هاني سامح لم يقل بل ابن حزم والنووي والسرخسي وابن قدامة وهم أئمة التراث ونبراس الشريعة عن الإمام الأعظم ابي حنيفة وهو من هو، التطاول علي لأجل السرد والنقل الحرفي هو تطاول عليهم يادواعش وأغبياء الرجعية.

تم نسخ الرابط