الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

عقوبات تلاحق نجل الرئيس الأمريكي بايدن | تفاصيل

هانتر بايدن
هانتر بايدن

أقر هانتر بايدن، نجل الرئيس الأمريكي جو بايدن، بالذنب في قضية تتعلق بالتهرب الضريبي، وذلك دون التوصل إلى اتفاق مع الادعاء، وقد حدث ذلك يوم الخميس، مما قد يشكل إحراجاً للرئيس الأمريكي، وقد يؤدي إلى عقوبة سجن طويلة لابنه، حسبما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب).

وأعترف  هانتر بايدن، الذي يبلغ من العمر54 عامًا، بالذنب في تسع تهم تتعلق بعدم دفع ضرائب تقدر بمبلغ1.4 مليون دولار على مدار العقد الماضي، والتي أنفقها على أسلوب حياة فاخر، بالإضافة إلى نفقات تتعلق بعاملات جنسيات وإدمانه على المخدرات، وفقًا لما ذكره ممثلو الادعاء.

وجاء هذا الاعتراف في اليوم الذي بدأ فيه اختيار هيئة المحلفين للمحاكمة، بعد محاولات هانتر بايدن للتوصل إلى اتفاق من شأنه أن يجنب عقوبة السجن.

ورغم هذه الجهود، لم يتم التوصل إلى اتفاق، حيث قام بايدن بتقديم مرافعاته أمام المحكمة العلنية.

تحذيرات القاضي من العقوبات المحتملة لهانتر بايدن

حذر القاضي مارك سكارسي، الذي ترأس الجلسة، هانتر بايدن من إمكانية تعرضه لعقوبة سجن طويلة، بالإضافة إلى غرامة مالية قد تصل إلى مليون دولار، وقد حدد القاضي موعد النطق بالحكم في16 ديسمبر المقبل.

 هانتر بايدن: عام مليء بالتحديات القانونية

قضى هانتر بايدن جزءًا كبيرًا من عام2024 في المحاكم، بعدما أدين في ولاية ديلاوير بتهمة الكذب حول تعاطيه المخدرات أثناء شراء سلاح، وتعتبر هذه الجريمة عقوبتها تصل إلى25 عامًا في السجن.

تصريحات محامو بايدن

صرح محامو هانتر بايدن بأن التهم الموجهة إليه هي نتيجة لكونه ابن الرئيس.

وأكد محاميه مارك جيراجوس خلال جلسة استماع سابقة أن الادعاء يسعى إلى "إلحاق الضرر" بسمعة موكله.

وأشار دفاع بايدن إلى أن مشكلاته المالية فيما يتعلق بعدم دفع الضرائب كانت نتيجة الاضطرابات التي شهدها في حياته، بما في ذلك إدمانه للمخدرات ووفاة شقيقه الأكبر، بو بايدن، في عام2015.

كما أوضحوا أن هانتر قد سدد الضرائب المتأخرة مع الغرامات المترتبة عليها، وذكروا أنه كان قد توصل إلى اتفاق مع الادعاء يضمن له عدم الذهاب إلى السجن، لكنه انهار في اللحظة الأخيرة.

اتهامات الجمهوريين بتساهل العدالة تجاه هانتر بايدن

يتعرض المدعون لضغوط متزايدة من قبل الجمهوريين، الذين يرون أن هانتر بايدن يعامل بشكل متساهل بسبب خلفيته العائلية.

كما يستغل الجمهوريون هذه القضية لتشكيك في نزاهة عائلة بايدن.

ومع خروج الرئيس جو بايدن من السباق الرئاسي لمصلحة نائبته كامالا هاريس، شهد حماس الجمهوريين تراجعاً في استخدام القضية كوسيلة ضد منافسهم السياسي.

تم نسخ الرابط