الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

"التعليم" يعقد لقاءً مع مديري المدارس لمناقشة آليات الاستعداد للعام الدراسى الجديد 2024/2025

وزير التعليم
وزير التعليم

عقد الدكتور محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم اجتماعاً بمقر المدينة التعليمية في السادس من أكتوبر مع مديري المدارس من محافظات القاهرة، الجيزة، القليوبية، الغربية، الدقهلية، كفر الشيخ، أسوان، قنا، والأقصر، بإجمالي 1800 مدير مدرسة، بواقع 200 مدير من كل محافظة. 

 

جاء هذا الاجتماع ضمن سلسلة من اللقاءات التي ستستمر عدة أيام، لمناقشة استعدادات العام الدراسي الجديد 2024/2025، ومراجعة خطة الوزارة لمواجهة أي مشكلات طارئة.

 

افتتح الوزير اللقاء مرحباً بالحضور، وأكد أهمية هذه اللقاءات في تعزيز الآليات والضوابط التي وضعتها الوزارة لضبط العملية التعليمية. شدد على أهمية دور المعلم في العملية التعليمية، وضرورة توفير بيئة تعليمية مناسبة لدعم أداء المدرسين بشكل فعّال. وأوضح أن الاستعداد الجيد للعام الدراسي الجديد والانضباط في العملية التعليمية ضروريان لتقديم خدمة تعليمية متميزة للطلاب.


كما شدد الوزير على أن نجاح نظام التعليم يعتمد على الإدارة الفعالة للمديرين في مدارسهم، وطالبهم بمتابعة أداء المعلمين داخل الفصول، وكذلك الأنشطة المدرسية، وإزالة العوائق التي قد تؤثر على العملية التعليمية، مؤكدًا على أن مدير المدرسة هو المسؤول عن جودة التعليم ويملك الأدوات اللازمة لإدارة مدرسته وفقاً للإمكانيات المتاحة، مع أهمية الالتزام باللوائح والقرارات المنظمة.

 

وزارة التعليم تتابع سير العملية التعليمية

 

وأشار الوزير إلى أن الوزارة ستتابع سير العملية التعليمية باستمرار، وستكافئ المتميزين، كما استعرض الوزير الحلول التنفيذية التي تم اتخاذها لتحقيق الانضباط في العملية التعليمية، مثل سد العجز في أعداد المعلمين من خلال الاستعانة بمعلمي الحصة، وإعادة هيكلة المرحلة الثانوية لزيادة فاعلية التدريس.

 

وزارة التعليم تزيد الفترة الزمنية للتدريس


وأضاف أن الوزارة قامت بزيادة الفترة الزمنية للتدريس من 23 أسبوعاً إلى 31 أسبوعاً، وزيادة مدة الحصة بمقدار 5 دقائق، مما سيرفع قدرة التدريس بنسبة 33%. كما ناقش الوزير إجراءات جذب الطلاب وتطوير مهاراتهم، مثل أعمال السنة ونظام التقييمات الحديثة.

 

وزير التعليم يؤكد على تطبيق لائحة التحفيز التربوي

 

في ختام الاجتماع، أكد الوزير على ضرورة تطبيق لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي بشكل حاسم، وتقديم الدعم اللازم للمديرين والمعلمين، وقد أثنى مديرو المدارس على القرارات الأخيرة للوزير، وأعربوا عن استعدادهم لتنفيذها لتحقيق عام دراسي منضبط ومنظومة تعليمية متميزة.

 

حضر اللقاء الدكتور أحمد ضاهر، نائب الوزير، وعدد من مسؤولي الوزارة وممثلي الإدارات التعليمية المختلفة.

تم نسخ الرابط