الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

الذكاء الاصطناعي تشغيل روبوت التداول والكسب من العملات المشفرة

العملات الرقمية - روبوت التداول الشبكي والاستفادة من تقلبات الأسعار

العملات الرقمية روبوت
العملات الرقمية روبوت التداول

تعد أول الدروس التي يجب تعليمها للمتداول ليس الجانب الفني، بل الجانب العاطفي، فالتداول يتضمن اتخاذ القرارات باستمرار في ظل ظروف من الضغط وعدم اليقين والمخاطرة وقد تولد هذه الظروف مشاعر قوية مثل الخوف أو الجشع أو النشوة أو الإحباط، والتي قد تتداخل مع استراتيجية المتداول وأدائه، ونذكر هنا دور روبوت التداول الشبكي باستخدم الأصول الرقمية في عالم العملات الرقمية وكيفية الاستفادة من تقلبات الأسعار في العملات المشفرة.

يمكن أن تؤثر المشاعر على تداول المتداول واستراتيجيته بعدة طرق: عندما يدخل أو يخرج من صفقة بشكل متهور ودون اتباع الخطة الموضوعة، أو من خلال تحمل مخاطر أكبر مما ينبغي، أو من خلال الشلل بسبب الفرصة. يمكن أن تؤثر أيضًا على ثقته بنفسه وضبطه لذاته وقدرته على التعلم. لذلك، من الضروري أن يتعلم المتداول وضع المشاعر جانبًا والتداول بموضوعية وعقلانية. هذا لا يعني أن المتداول يجب أن يكون آلة بلا مشاعر، ولكن يجب أن يكون قادرًا على التعرف على تلك المشاعر وقبولها وإدارتها بشكل صحيح. لهذا، هناك بعض التقنيات التي يمكن أن تساعد المتداول على تحسين ذكائه العاطفي وعلم نفس التداول.

سوق العملات المشفرة عبارة عن محيط من الفرص والمخاطر

يمكن أن تؤدي موجات الأسعار إلى المجد أو الغرق، لذا فإن التداول هو فن يتطلب عقلًا هادئًا ويدًا ثابتة. وكما ذكرت سابقًا، ينجرف العديد من المتداولين وراء العواطف، مما يعكر صفو حكمهم ويجعلهم يفقدون طريقهم. لتجنب هذا المصير، يختار بعض المتداولين إزالة المشاعر من معادلة التداول، والاعتماد على الأدوات المتاحة لهم: Trading Grids.

كمفهوم عام، تعمل شبكات تداول العملات المشفرة من خلال وضع أوامر الشراء والبيع على فترات زمنية محددة مسبقًا ضمن نطاق سعري مُحدد، مما يؤدي إلى إنشاء شبكة من الأوامر بأسعار متزايدة ومتناقصة تدريجيًا. وبهذه الطريقة، يتم تحقيق الأرباح من التغييرات الصغيرة في الأسعار، بغض النظر عن اتجاه السوق، فهي طريقة لتداول الأصول الرقمية من خلال الاستفادة من تقلب الأسعار.

ومن بين أهم المزايا التي تستحق معرفتها قبل استخدام شبكات التداول:

إنها طريقة لأتمتة التداول وتوفير الوقت والجهد. تعمل شبكات التداول بخوارزميات تنفذ الأوامر تلقائيًا وفقًا للمعايير التي يحددها المستخدم. وهذا يتجنب الحاجة إلى مراقبة السوق ووضع الأوامر يدويًا.

إنها مناسبة للأسواق المتقلبة والجانبية، وهي شائعة جدًا في عالم العملات المشفرة. تستفيد شبكات التداول من تقلبات الأسعار ضمن نطاق معين وتولد أرباحًا مع كل حركة. بغض النظر عما إذا كان السعر يرتفع أو ينخفض، سيكون هناك دائمًا أمر يتم تنفيذه ويحقق ربحًا.

إنها طريقة لتنويع المخاطر وتقليل الخسائر المحتملة. تعمل شبكات التداول على توزيع الأوامر على نطاق من الأسعار وتجنب تركيز رأس المال بالكامل في صفقة واحدة. بالإضافة إلى ذلك، فإن وجود أوامر معاكسة في كلا طرفي النطاق يخلق تحوطًا يحمي التوازن في حالة حدوث تغيير حاد في السوق.

إنها طريقة للاستفادة من الرافعة المالية ومضاعفة الأرباح. يمكن تطبيق شبكات التداول على كل من سوق العقود الفورية وسوق العقود الآجلة. في الحالة الأخيرة، يمكن استخدام الرافعة المالية لزيادة القوة الشرائية والتعرض للسوق. وبالتالي، يمكن تحقيق أرباح أعلى برأس مال أولي أقل.

تقدم بعض البورصات مثل Binance أو KuCoin أو BingX أنواعًا مختلفة من شبكات التداول للتداول في أسواق مختلفة. وكقاعدة عامة لاستخدامها، يجب عليك الوصول إلى لوحة تداول الشبكة وتكوين معلمات الاستراتيجية، مثل الحدود العليا والسفلى لنطاق السعر، وعدد الطلبات التي يجب وضعها ضمن النطاق والعرض بين كل أمر حد شراء وبيع. بمجرد إنشاء الشبكة سيقوم النظام تلقائيًا بشراء أو بيع الطلبات بالأسعار المحددة مسبقًا.

Spot Grid: هذه هي الاستراتيجية الأكثر شيوعًا وتتكون من الشراء بأسعار منخفضة والبيع بأسعار مرتفعة ضمن نطاق سعري محدد. في الأسواق المتقلبة، أثبتت هذه الاستراتيجية أنها تحقق أفضل النتائج.

DCA (متوسط ​​تكلفة الدولار): هذه استراتيجية لشراء كمية ثابتة من العملات المشفرة على فترات منتظمة، بغض النظر عن السعر. وهذا يقلل من متوسط ​​التكلفة لكل وحدة ويزيد من إمكانية تحقيق أرباح طويلة الأجل.

Futures Grid: هذه إستراتيجية تطبق تداول الشبكة على سوق العقود الآجلة وتسمح لك باختيار ما إذا كنت تريد الشراء أو البيع. إذا قمت بالشراء، فإنك تشتري أكثر عندما ينخفض ​​السعر وتبيع أكثر عندما يرتفع السعر. إذا قمت بالبيع على المكشوف، فإنك تفعل العكس. تتيح لك هذه الإستراتيجية الاستفادة من الرافعة المالية ومضاعفة أرباحك.

التعديل الذكي: وهي استراتيجية تعمل على تعديل نطاق الأسعار وعدد الطلبات تلقائيًا وفقًا لاتجاه السوق، مما يمنع الشبكة من الخروج عن النطاق ويحسن الربحية.

Infinity Grid: هي استراتيجية تعمل على توسيع نطاق السعر إلى ما لا نهاية وتسمح بالتداول مع أي حركة في السوق. تتطلب هذه الاستراتيجية رأس مال أولي كافٍ لتغطية تقلبات الأسعار المحتملة.

رغم من أن تداول العملات المشفرة يتطلب المعرفة والخبرة والانضباط، فإن استخدام التداول الشبكي هو خيار يمكن للمستثمرين الجدد والأكثر خبرة من خلاله تحسين نتائجهم وزيادة دقتهم والحصول على أرباح أفضل. ومع ذلك، من المهم أن تضع في اعتبارك أن جميع الأسواق والصفقات مختلفة، لذا عليك الاختبار قبل اعتماد التداول بنظام تداول آلي.

تم نسخ الرابط