الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

الجزائر: فوز المرشح الحر عبد المجيد تبون لفترة رئاسية ثانية

الرئيس الجزائري تبون
الرئيس الجزائري تبون

أعلنت السلطة الجزائرية المستقلة للانتخابات، مساء اليوم / الأحد/ عن فوز المرشح الحر عبدالمجيد تبون لفترة رئاسية ثانية لمدة 5 أعوام في سباق الانتخابات الرئاسية الجزائرية التي جرت أمس /السبت/.

وأعلنت السلطات الجزائرية المستقلة للانتخابات أن نسبة المشاركة الأولية في الانتخابات الرئاسية عند غلق مكاتب الاقتراع على الساعة الثامنة من مساء أمس السبت بلغت, 03ر48 بالمائة داخل الوطن و57ر19 بالمائة بالنسبة للجالية الوطنية بالخارج, حسب ما أعلن عنه اليوم الأحد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات, السيد محمد شرفي.

وكانت نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية قد بلغت على الساعة الخامسة من مساء أمس 46ر26 بالمائة داخل الوطن و31ر18 بالمائة خارج الوطن.

قال السيد شرفي أن "العملية لا تزال جارية خارج الوطن", مشيرا إلى أن "المعطيات قد تتغير"، وأضاف أن التأخر في الإعلان عن نسبة المشاركة راجع إلى "عدم تلقي المعلومات المتعلقة بعملية التصويت في كل من تمنراست وبشار بسبب الفيضانات التي عرفتها الولايتان", موضحا أن "المعطيات الجزئية سيتم الإعلان عنها بعد وصول المحاضر الولائية بداية من فجر اليوم الأحد, ليتم بعد ذلك الإعلان عن النتائج المؤقتة قبل إرسال الملف كاملا إلى المحكمة الدستورية".

وأشار السيد شرفي إلى أن "الإعلان عن النتائج المؤقتة لن يتعدى 48 ساعة, على اعتبار أن القانون يحدد مهلة ب72 ساعة".

تبون: الحملة الانتخابية للرئاسيات كانت"نظيفة جدا".. المرشحين الثلاثة أعطوا “صورة مشرفة”

من جانب آخر، أكد رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, أن الحملة الانتخابية للرئاسيات كانت "نظيفة جدا" وأن المرشحين الثلاثة لهذا الاستحقاق أعطوا "صورة مشرفة" عن الديمقراطية في الجزائر.

وقال رئيس الجمهورية في تصريح للصحافة عقب أدائه واجبه الانتخابي بمدرسة أحمد عروة ببوشاوي (الجزائر العاصمة): "أتمنى كل الخير لوطننا العزيز وأن تكون الجزائر منتصرة في كل الظروف", مضيفا أن "الداخل والخارج تابعنا ولاحظ أن الحملة الانتخابية كانت نظيفة جدا وأن الفرسان الثلاثة لهذا الاستحقاق كانوا في المستوى وأعطوا صورة مشرفة جدا عن الجزائر وعن الديمقراطية في الجزائر, وأتمنى أن نكون قدوة للآخرين".

وأوضح في نفس الاطار أن "بلادنا جزء لا يتجزأ من العالم, سواء بالنسبة للقارة الافريقية أو للعالم العربي أو للفضاء المتوسطي".

كما عبر رئيس الجمهورية عن أمله في أن "تتواصل الأمور بهذه السلاسة وفي الجو الديمقراطي السائد"، مبرزا أن الانتخابات الرئاسية لهذا اليوم تعد "محطة مفصلية" في مسيرة البلاد.

وأضاف بالقول: "أتمنى أن يواصل الفائز في هذا الاستحقاق الانتخابي المشوار المصيري بالنسبة للدولة الجزائرية وللشعب الجزائري من أجل الوصول الى نقطة اللارجوع في التنمية الاقتصادية وفي بناء ديمقراطية حقيقية, ديمقراطية حقوق المواطن وليس ديمقراطية الشعارات".

وأشار الى أن العالم "يشهد أن المواطن الجزائري يكسب يوما بعد يوم حقوقا تلوى الأخرى" مبرزا أنه يتم العمل بشكل مستمر على تلبية رغباته و التكفل بانشغالاته.

للإشارة, يتنافس في هذا الاستحقاق ثلاثة مترشحين, هم مرشح جبهة القوى الاشتراكية السيد يوسف أوشيش, المترشح الحر السيد عبد المجيد تبون ومرشح حركة مجتمع السلم السيد عبد العالي حساني شريف.

تم نسخ الرابط