الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

مبارك رفض التهديد.. مدير الدفاع الوطني يكشف محاولات الاحتلال للسيطرة على سيناء

الرئيس الراحل محمد
الرئيس الراحل محمد حسني مبارك

كشف اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني السابق، تفاصيل جديدة عن رفض الرئيس الأسبق حسني مبارك لمقترحات تبادل الأراضي مع إسرائيل.

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، أوضح الغباري أن ما يقوم به رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية أخطر بكثير مما يحدث في غزة، مشيراً إلى سعي نتنياهو لإقامة دولة يهودية تمتد من العريش إلى الفرات، وهو ما يتطلب السيطرة الكاملة على الضفة الغربية.

الرئيس الراحل محمد حسني مبارك 

وأضاف أن تدمير قطاع غزة بالكامل سيؤدي إلى خراب يستمر لعشر سنوات، مما يمنح الاحتلال فرصة للتفرغ للضفة. وتابع الغباري أن مبارك رفض بشكل قاطع في عامي 1983 و1994 مقترح تبادل الأراضي مع إسرائيل، رغم عرض مبلغ 29 مليار دولار مقابل ذلك. وفي عام 2004، وبعد تدمير العراق، حاول الغرب تهديد مبارك بنفس مصير صدام حسين إذا لم ينفذ المقترح، لكن مبارك رد بقوة قائلاً: "افعلوا ما تريدون."

وأوضح الغباري أن في عام 2011 تم زرع الإرهاب في المنطقة بهدف إقامة "إمارة إسلامية متشددة"، لكن مصر تمكنت من القضاء على هذا المخطط. كما أكد أن مصر رفضت بشكل قاطع أي محاولة للتفريط في أراضيها أو الموافقة على مشاريع تهدف لتقسيم المنطقة، مشيراً إلى أن مشروع القرن الذي طرحه ترامب كان يهدف إلى توزيع سكان الضفة بين مصر والأردن وتوسيع الحدود الأردنية على حساب السعودية.

تم نسخ الرابط