الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وزير الثقافة ينعي الدكتور طارق على حسن رئيس دار الأوبرا المصرية الأسبق

دار الأوبرا المصرية
دار الأوبرا المصرية

نعى وزير الثقافة أحمد هنو، الدكتور طارق علي حسن، رئيس دار الأوبرا المصرية الأسبق، الذي وافته المنية عن عمر يناهز 87 عامًا بعد صراع طويل مع المرض، جاء في البيان: "ببالغ الحزن والأسى ننعى الدكتور طارق علي حسن، الذي خدم دار الأوبرا المصرية بتميز.. نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويمنح أسرته ومحبيه الصبر والسلوان."

 

مسيرة الدكتور طارق على حسن

 

كان الدكتور حسن أستاذًا في الطب ورئيس قسم أمراض الغدد الصماء بجامعة الأزهر بالقاهرة، بالإضافة إلى كونه ملحنًا وموسيقيًا وكاتبًا وفنانًا، عُزفت موسيقاه بأسلوب متعدد الأصوات في مصر والعديد من البلدان الأخرى، ونشر أعمالًا درامية باللغتين الإنجليزية والعربية.

ساهم في دمج الثقافة بالعلوم، وكان عضوًا في وسام الفنون والآداب الفرنسي، وسُجل اسمه في "International Who's Who in Music" لعام 1988 تقديرًا لمساهماته الكبيرة في عالم الموسيقى، كما كان رئيسًا لمؤسسة زينب كامل حسن للتنمية البشرية الشاملة، التي تعنى بقضايا التنمية البشرية في حي إمبابة بالقاهرة.

الدكتور حسن كان له تأثير كبير في مجالات الطب والموسيقى والتأليف والنشر، وعُرف بإيمانه بأهمية حماية حقوق الفكر والاستفسار. أجرى العديد من الدراسات التاريخية حول المتغيرات الاقتصادية والدينية والسياسية، وتلقى أعلى وسام في فرنسا عام 1991، عندما حصل على رتبة قائد في وسام الفنون والآداب، تقديرًا لخدماته في الثقافة الدولية وحل العنف.

تم نسخ الرابط