الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

حسام هيبة: 400 ألف منشأة إقتصادية تعمل تحت مظلة الهيئة العامة للإستثمار والمناطق الحرة

مؤتمر الإستثمار
مؤتمر الإستثمار

قال حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للإستثمار والمناطق الحرة، إن الهيئة تقوم حالياً بالتعاون مع وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتحديث منصة تقديم خدماتها من أجل تأهيل الهيئة لاستخدام تقنيات الذكاء الإصطناعي لتحليل بيانات المنشأت الإقتصادية العاملة تحت مظلة الهيئة، بهدف المساهمة في إنتاج حلول واستراتيجيات قصيرة وطويلة المدى تدعم بيئة الإستثمار في مصر. 
 

وتعمل حوالي 400 ألف منشأة إقتصادية تحت مظلة الهيئة العامة للإستثمار والمناطق الحرة، ويعد ذلك من أصل حوالي 6 ملايين منشأة اقتصادية عاملة في الدولة المصرية.


و أضاف حسام هيبة، أثناء مشاركته في النسخة الخامسة من مؤتمر الإستثمار في مستقبل مصر التي ينظمها الإتحاد العام للغرف التجارية المصرية، إن مصر، رغم تصدرها قائمة الدول الأفريقية في جذب التدفقات الاستثمارية، إلا أنها في سباق شديد وكبير نحو هدف متحرك، وهو جذب استثمارات جديدة إلى السوق المصري، ولا سيما في قطاع الرقمنة وتكنولوجيا المعلومات المتجدد باستمرار، والذي يشهد كل فترة ظهور آليات تمويل ونظم استثمارية وإجراءات وتشريعات مبتكرة تناسب طبيعة هذا القطاع.  

 

استعراض جهود هيئة الإستثمار 

 

وفي ذات السياق استعرض "هيبة" جهود الهيئة من أجل تهيئة بيئة الإستثمار للشركات التكنولوجية، وذلك بدايةً من رقمنة الخدمات وإطلاق التأسيس الإلكتروني للشركات، و أيضاً تعديل الإجراءات لتيسير إنشاء الشركات الفردية والشركات الإفتراضية، إلى جانب السماح بضم الأنشطة الخدمية إلى الأنشطة المسموح لها بالعمل داخل المناطق الحرة لأول مرة، وذلك للمساهمة في زيادة صادرات مصر من الخدمات.

لافتاً إلى استضافة الهيئة للوحدة الدائمة لدعم الشركات الناشئة وريادة الأعمال، والتي تقوم بتنسيق جهود كل الجهات المعنية بهذا القطاع سريع النمو، وتعريف رواد الأعمال بجميع الخدمات والمزايا المُقدمة للشركات الناشئة.

 

المشاركين في المؤتمر 

شارك في المؤتمر كل من المهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، والمهندس محمد عزام، نائب رئيس المجلس العربي للمسئولية المجتمعية، و أيضاً المهندس خليل حسن خليل، رئيس الشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا بالاتحاد العام للغرف التجارية، والمهندس حسام مجاهد، رئيس مجلس إدارة جمعية اتصال، وأحمد السبكي، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والإتصالات.

تم نسخ الرابط