الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بقيمة 1.9 مليار جنيه إسترليني.. أنجلو جولد توافق على صفقة شراء شركة "سنتامين"

منجم السكري
منجم السكري

أعلنت شركة "أنجلو جولد أشانتي"، أمس على موافقهتا على شراء شركة "سنتامين" في صفقة كبيرة تبلغ قيمتها بنحو 1.9 مليار جنيه إسترليني أي  تقدر بنحو 2.5 مليار دولار، مع فرض "أنجلو جولد" سيطرتها على منجم السكري في مصر، ويأتي ذلك بالتوقيت مع زيادة أسعار الذهب في الفترة الحالية، التي تشجع المنتجين على السعي إلى التوسع، يأتي ذلك حسب تقرير تم نشره من قبل "بلومبرج الشرق" .

 

ويعد منجم السكري أحد أفضل مناجم الذهب في العالم، والذي لا يمتلكه أي من كبار المنتجين، على الرغم من مواجهته للعديد من التحديات في تشغيلية و أيضاً صعوبات سياسية منذ الانتفاضة 25 يناير التي أدت إلى الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك.


وتصنف صفقة "سنتامين" أحدث علامة على أن كبار منتجي الذهب يتطلعون إلى الاستحواذ على منافسين أصغر منهم حجماً مع تداول الأونصة بالقرب من مستوى قياسي،  

 

وتجدر الإشارة إلى، شركة "جولد فيلدز"  وافقت أيضاً على شراء "أوسيسكو ماينينج" الكندية، وذلك في صفقة تقدر بقيمة 1.6 مليار دولار .

 

إنتاج ما يقرب 450ألف أونصة 


وبعد ضم منجم السكري إلى أصول شركة "أنجلو جولد" -والتي تمتد من أستراليا إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية- سينتج عن إضافة ما يقرب من 450 ألف أونصة إلى إنتاجها، مما سيؤدي إلى رفع حجم إنتاجها إلى أكثر من 3 ملايين أونصة في العام الواحد.


 

والجدير بالذكر أن صفقة الاستحواذ تؤدي إلى  استمرار تقدم "أنجلو جولد" في الإبتعاد عن جنوب إفريقيا، بعد بيع منجمها الأخير في البلاد في عام 2020. منذ ذلك الحين، قامت الشركة، التي انبثقت عن إمبراطورية التعدين التي أساسها إرنست أوبنهايمر، بنقل مقرها الرئيسي إلى مدينة دنفر وإدراجها الأساسي إلى نيويورك.


ويذكر أنه عند تمام الصفقة بين الجانبين، سيمتلك مساهمو "أنجلو جولد" نحو 83.6% من الشركة، بينما سيمتلك مستثمرو "سنتامين" نحو 16.4% من رأس المال .

تم نسخ الرابط