الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

"التعليم" تكشف عن الفئات المعفاة من مصروفات المدارس الحكومية للعام الدراسي 2025

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

أقرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الفئات المعفاة من مصروفات المدارس الحكومية للعام الدراسي 2025، وفقًا للقرار الوزاري رقم 45 لسنة 202 وتعديلاته.

 

 الفئات المعفاة من سداد الاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية والأنشطة الطلابية تشمل:

 

-أبناء شهداء ثورة 25 يناير.


-أبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي، والمساعدات، والمعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي، شريطة تقديم الوثائق المطلوبة.


-الطلاب يتامى الأب.


-الطلاب الملتحقون بدور الرعاية الاجتماعية.
أبناء المرأة المعيلة والمطلقة، وأبناء المكفوفين، وذوي الاحتياجات الخاصة، وأبناء الذكور المفرج عنهم حديثاً من السجون وغير القادرين، بعد إجراء بحث اجتماعي.

-بالإضافة إلى أبناء مصابي الثورة، شريطة تقديم المستندات التي تثبت ذلك.

-طلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبو رمادة في محافظة البحر الأحمر، ومدارس شمال سيناء، والطلاب المسجلون بمدارس شمال سيناء والملحقون بمدارس في محافظات أخرى.


-طلاب مدارس التربية الخاصة، ومدارس الفصل الواحد، ومدارس التعليم المجتمعي، والمدارس الصديقة للفتيات، والمدارس الصديقة للأطفال في ظروف صعبة، والمتحررون من الأمية الملتحقون بالمدارس، باستثناء الرسوم التي تفرضها القوانين.
الاستثناءات والتخفيضات:

-يُعفى طلاب مدارس التربية الخاصة (فكرية، سمعية، بصرية) من سداد رسم التأمين طبقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1583 لسنة 2019.


-لا يُطلب سداد أقساط التأمين من الحالات المعفاة من المصروفات الدراسية، ويجب تقديم إيصال سداد المصروفات ضمن مستندات التقديم.


-يتحمل حساب تنمية الموارد بالوزارة سداد الرسوم المقررة نيابة عن طلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبو رمادة، ومدارس شمال سيناء.


-يُمنح تخفيض قدره 50% لأبناء العاملين بوزارة التربية والتعليم والجهات التابعة لها في حالات الوفاة، مع سداد باقي الرسوم عبر صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية.


الإجراءات والتوجيهات:

 

يُمنع تحصيل أي مبالغ من الطلاب بخلاف ما هو محدد في القرار، إلا بموافقة وزير التربية والتعليم.


يجب على مجالس الأمناء والآباء والمعلمين التنسيق مع مسؤولي المدارس لمتابعة سداد الرسوم، ويقع على عاتق المراجعة الداخلية متابعة تنفيذ التعليمات بدقة.

تم نسخ الرابط