الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

محمد عارف :حجم صادرات الرخام والجرانيت المصري 1.436 مليون طن

محمد عارف
محمد عارف

أكد محمد عارف، رئيس الجمعية المصرية الإفريقية لصناعة الرخام والجرانيت، أن صناعة الرخام اكتسبت شهرة عالمية واسعة، وذلك بفضل جهود مجموعة من المصنعين أصحاب العقول المصرية المبدعة التي تمكنت من أن تصل بهذه الصناعة إلى أن تأخذ مكانة عالمية كبيرة في الأسواق، لافتاً إلى أن هذا القطاع من المحتمل أن يحقق عائدات ضخمة، في حالة وضع استراتيجية متكاملة تركز على تحويل الخامات إلى منتجات ذات قيمة مضافة.


 

كما زاد حجم الكميات المصدرة من الرخام والجرانيت المصري خلال تلك الفترة  بنسبة 13.7% لتبلغ بذلك 1.436 مليون طن في مقابل 1.263 مليون طن.

 

 

وأوضح عارف في تصريحات له اليوم الجمعة، أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية المصرية برفع الصادرات المصرية في مجال الرخام والجرانيت إلى مليار دولار يقتضي مساندة ودعم القطاع، حيث تمتلك مصر من الثروات الطبيعية الكثير ومن أهمها الخصائص الجيولوجية و التي تتمثل في سلاسل الجبال الممتدة شرقاً وغرباً وكذلك تزخر بالثروات الطبيعية من الرخام والجرانيت المصري الذي يعد من أفضل أنواع الرخام وأكثرها جمالاً وتميزاً، بما يؤهل الدولة المصرية من المنافسة في الأسواق الخارجية.

 

الصعوبات التي تواجه صناعة الرخام 

 

وتابع عارف أن من أهم الصعوبات التي تواجه صناعة الرخام هي التسويق الدولي موضحاً أن كافة الجهود الخاصة بالتصدير تتم بصورة فردية، ويأتي من ضمن هذه التحديات أيضا ضرورة اختراق السوق الإفريقي الذي يعد منجما للفرص وفتح أسواق جديدة داخل القارة لمضاعفة معدل الصادرات.


وجدير بالذكر أنه يصل حجم السوق الإفريقي إلى مليار ونصف مليار نسمة، وهو سوق بكر مفتوح وتتمتع فيه مصر بمميزات كثيرة تجعلها في صدارة الدول المصدرة لهذه المنتجات، كما  تسعى الدولة المصرية لتعميق الصناعة المحلية، ويظهر ذلك واضح خلال إطلاق البرنامج القومي لتعميق التصنيع المحلي، وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية، والتي أولت عناية بمنطقة شق الثعبان الصناعية جنوب القاهرة، من أجل أن تتحول من منطقة عشوائية لإنتاج الرخام، إلى أخرى رائدة في تصنيع وتصدير الرخام والجرانيت في الشرق الأوسط.

 

وشدد أن فتح الأسواق الإفريقية أمام منتجات الرخام المصرية تعتبر خطوة استراتيجية لدعم الإقتصاد المصري، إذ تحتل مصر موقعاً جغرافياً مميزاً كحلقة وصل بين إفريقيا وأوروبا، مما يجعل  القارة الإفريقية سوقاً من أجل ترويج المنتجات المصرية،ولا سيما الرخام الذي يتميز بجودته العالية وتنوع ألوانه وتشكيلاته الفريدة.

 

وتجدر الإشارة إلى أنه وفقاً لأحدث البيانات الحكومية، فقد زادت صادرات مصر من الرخام والجرانيت بنسبة 6% خلال الـ 7 أشهر الأولى من عام  2024 , لتبلغ 266 مليون دولار، في مقابل 250 مليون دولار خلال ذات الفترة من 2023.


حجم الكميات المصدرة من الرخام والجرانيت 

 

 

 

وتأتي صادرات مصر من الرخام والجرانيت نحو 122 دولة خلال الـ 7 أشهر الأولى من 2024، إذ استحوذت 5 دول على 65.1% من إجمالي صادرات مصر من الرخام والجرانيت، تقدر بقيمة 173.231 مليون دولار وهي ليبيا ولبنان والسعودية وتركيا والجزائر.

 

وجدد عارف مطالبه بوقف الاستيراد من الخارج نظراً لقيام عدد كبير من المستوردين باستيراد كميات كبيرة من الرخام مما يضر بالمنتج المصري، موضحاً أن القرار سيؤدي إلى انضباط الأسواق وتقليل الأسعار، مما يسهم بدوره في زيادة مبيعات الرخام والجرانيت.

تم نسخ الرابط