الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بمناسبة المولد النبوي الشريف.. تعرف على مظاهر الاحتفال في الدول المختلفة

حلوى المولد
حلوى المولد

تحتفل الدول الإسلامية بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو من المناسبات العظيمة، إذ تختلف طريقة احتفال كل دولة عن غيرها، فمنهم من يحتفل بشراء الحلوى وأخرى بشراء الأطعمة وتوزيعها على الفقراء وغيرها بعزف لأغاني الدينية، ولكن ليس كل المسلمين يحتفلون فهي ليست مناسبة إلزامية في الإسلام، بل هناك الآخرون ما يرون أنها بدعة وابتكار.

وتبرز أهمية هذا الاحتفال لإحياء ذكرى حياة نبينا الشريف محمد صلى الله عليه وسلم، فتلك طريقة أخرى للحفاظ على ذكراه حية في العالم الإسلامي، واكتسب المولد أهمية بين المسلمين كوسيلة لتذكر الرسول الشريف، إضافة إلى إنه فرصة للتعرف على الصفات الإيجابية للنبي ومعرفة المزيد عن تعاليمه.

الهند وباكستان

في باكستان والهند يتم تزيين الشوارع بمختلف الزينة، وتوزيع الحلوى والطعام وهناك معارض مفتوحة للأطفال، كما تعقد المحاضرات الدينية للتعاليم عن حياة النبي، ويشارك المسلمين في قرع الطبول وإقامة المواكب الدينية، كما يتمتع اليوم بطابع احتفالي بسبب الأغاني الدينية.

الاحتفال في تونس

يوجد الكثير من الفاعليات في احتفالات المولد النبوي بتونس، ثل إقامة جلسات المدح والذكر، وزيارة الأهالي لبعضهم البعض، ويتم تجهيز الكثير من الأطباق المميزة لتلك المناسبة مثل وجبة العصيدة التي تزين بمختلف أنواع االفاكهة وتوزع على الجيران والأصدقاء، كما يتجمع الكثير من الناس للاحتفال في محافظة القيروان في باحات جامع عقبة بن نافع الكبير أو في جامع الزيتونة وزيارة أولياء الله الصالحين.

العصيدة

الاحتفال في ليبيا
 

في ليبيا يطلق على يوم مولد النبي اسم «االميلود» ويغلب على الاحتفال الطابع الروحاني، إذ ترفع الرايات الملونة وسعف النخيل وتحمل الدفوف، وتبدأ التجمعات العائلية بالساحات العامة والمساجد، وتتعالى الهتافات باسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويرتدي الناس الأزياء الجديدة.

المولد النبوى فى السعودية

تحتفل السعوية بالمولد النبوى الشريف، من خلال زيارة الأسر للأقارب وتحضير أفضل الأطعمة مع إضاءة 16 حزمة ضوئية ببرج الساعة بالحرم المكى مع إقامة الخطب الدينية في المساجد، ولكن لا يوجد إجازة رسمية فهو ليس يومًا إلزاميًا.

الاحتفال في السودان


يطول الاحتفال بالمولد النبوي في السودان، إذ يبدأ السودانيون بمظاهر الاحتفال منذ بدء شهر ربيع الأول، إذ تنصب الخيام في الساحات العامة وتستمر لمدة 10 أيام، ويطلق على كافة مظاهر الاحتفال كلمة «الزفة»، وينتشر الكثير من باعة الحلويات ويحتفلون مع الناس. 
 

الاحتفال بالمولد النبوي في الأردن

يكون الاحتفال في الأردن بتقديم الحلويات التي تشبه حلويات شهر رمضان الكريم، وتقيم العديد من الاحتفالات وإلقاء الدروس والمحاضرات الدينية، إذ يستعرضون فيها سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وتستمر الزيارات بين الأقارب والأصدقاء.


المولد النبوى فى الإمارات

تحتفل الأسر في الإمارات بالمولد النبوى الشريف بإحياء السنة النبوية و تلاوة القرآن الكريم.

الاحتفال في العراق 
 

تحتفل العراق عن طريق ترديد الأناشيد في مدح النبي صلى الله عليه وسلم في المساجد، كما يضيء الناس الشموع ويوزعون الحلوى.

المولد النبوى فى  فلسطين

تحرص الأسر الفلسطينية في يوم المولد النبوى الشريف على تحضير الحلوى مثل الكنافة و زيارة بعضها وإقامة حلقات الذكر فى المساجد .

الكنافة الفلسطينية

المولد النبوى فى الجزائر
 

تحتفل الجزائر بالمولد النبوى الشريف، من خلال تحضير الأطعمة الشعبية و نشر الطرق الصوفية والأناشيد فى الشوارع و قراءة القرآن والأحاديث النبوية الشريفة في المساجد وإقامة حلقات الذكر مع تنظيم مسيرة تعرف باسم «الذرى» في شوارع الجزائر .

المولد النبوى فى المغرب
 

تقيم المغرب الدروس الدينية عن السيرة النبوية في المساجد، وترديد الأناشبد الدينية، بالإضافة إلى تجمع الأسر المتصوفة على قراءة القرآن، وتحرص الأسر على شراء الملابس الجديدة وتحضير الأطعمة مثل الكسكسى مع قطع الدجاج في المنزل.

 

الاحتفال في مصر

تطرح الحلوى المعروفة باسم «حلاوة المولد» في جميع المحلات، كما يصنع مععا تمثال من الحلوة تسمى «عروسة المولد» ويتهادى الناس بها، بالإضافة أن جميع الأسر تقوم بشرائها بجميع أنواعها، كما تقيم حلقات الذكر في المساجد من قبل يوم مولده.طج

تم نسخ الرابط