الأربعاء 18 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

"الغرفة التجارية" تقترح خطة من 6 محاور لخفض أسعار بيض المائدة| تفاصيل

البيض
البيض

قال حازم المنوفي عضو شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية في بيان اليوم السبت 14 سبتمبر 2024، إن تراجع أسعار بيض المائدة في الأسواق المحلية يتم اعتماده على عدد من الأسباب والتي جاءت كالتالي:

  • زيادة الإنتاج المحلي والاستثمارات في القطاع، من خلال التوسع في مزارع الدواجن القائمة.
  • إنشاء مزارع جديدة وتقديم تقديم حوافز للمزارعين وأصحاب المزارع تدفعهم للتوسع وزيادة الانتاجية.

أسعار البيض اليوم في السوق المحلي

وفقًا للسوق المحلي، أشار المنوفي أن تخفيض أسعار بيض المائدة لكي يصل سعر كرتونة البيض للمستهلك بدون أي زيادات كبيرة، من خلال تحسين سلاسل الإمداد أمر أساسي، موضحًا: «يجب دعم تحسين تكنولوجيا الإنتاج وتوفير الأعلاف واللقاحات بأسعار مناسبة للمزارعين والمنتجين».

كيفية خفض سعر كرتونة البيض اليوم للمستهلك

وأكد المنوفي على ضرورة تنظيم الأسواق من خلال وضع إجراءات صارمة تضبط سعر كرتونة البيض للمستهلك، وتمنع تلاعب بعض الوسطاء أو السماسرة وتجار الجملة، مشيرًا أن بورصة الدواجن تساهم في تعزيز الشفافية، ونشر معلومات حول الأسعار والتكاليف بشكل دوري واتخاذ قرارات سليمة في القطاع في ضوء هذه البيانات الصحيحة يساهم في استقرار السوق.

دعم منتجي الدواجن وتخفيض تكاليف الإنتاج

يرى المنوفي من وجهة نظره أن الحد من تكاليف الانتاج على المنتجين من خلال تخفيض أسعار العلف، سينعكس بالإيجاب على أسعار بيض المائدة، ولذلك لابد من

  • توفير الدعم للمزارعين
  • دعم أسعار الأعلاف
  • تكاليف الإنتاج الأخرى
  • تبني تقنيات إنتاج أكثر كفاءة.
  • الرقابة على الاسواق وتوفير الاعلاف لخفض سعر البيض

وتابع إلى أهمية الرقابة على الأسواق من الجهات المعنية، مثل جهاز حماية المستهلك ووزارة التموين التدخل الحكومي ضروري من خلال التخزين الاستراتيجي، وإنشاء احتياطيات من الأعلاف واللقاحات، لمواجهة فترات النقص المفاجئ.

دعم استقرار أسعار السلع الأساسية بضمان منافسة كاملة

وأكد عضو شعبة المواد الغذائية أن التدخل الحكومي ضروري من خلال التخزين الاستراتيجي و إنشاء احتياطيات من الاعلاف واللقاحات لمواجهة فترات النقص المفاجئ، وكذلك إصدار التشريعات ووضع قوانين للتعامل مع الأزمات وضمان استقرار الأسعار، بما في ذلك سعر كرتونة البيض للمستهلكين.

وطالب بدعم دخول منتجين جدد وتشجيع المنافسة بين الشركات لتحفيز تحسين الجودة وخفض الأسعار.، وأما المحور السادس والأخير فيتطلب تقديم برامج تدريب لتحسين تقنيات الإنتاج وزيادة الكفاءة.

وأكد أن هذه الإجراءات تتطلب التنسيق المستمر بين الحكومة، والمزارعين، والشركات الخاصة لتحقيق تأثير فعّال في السوق.

تم نسخ الرابط