الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

الجنيه المصري يواصل تألقه.. الدولار يفقد 82 قرشاً في 5 أسابيع

خلف الحدث

كما شهد سوق الصرف المصري تحولات ملحوظة خلال الأسابيع الخمسة الماضية، حيث تراجع الدولار الأمريكي بشكل كبير أمام الجنيه المصري، مسجلاً خسائر بلغت 82 قرشاً. فقد انخفض سعر الدولار من 49.18 جنيه للشراء و49.32 جنيه للبيع في الخامس من أغسطس الماضي إلى 48.36 جنيه للشراء و48.50 جنيه للبيع نهاية الأسبوع الماضي.

ويرجع هذا التراجع إلى عدة عوامل إيجابية عززت من موقف العملة المحلية، أبرزها حصول مصر على الدفعة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى تدفقات نقدية أجنبية ضخمة دفعت المستثمرين لشراء أذون الخزانة المصرية.

خبراء يشيدون بسياسة البنك المركزي

أشاد خبراء اقتصاديون بسياسة البنك المركزي في إدارة سوق الصرف، مؤكدين أنها ساهمت في تحقيق الاستقرار النقدي وتعزيز ثقة المستثمرين.

وقال سمير رؤوف، الخبير الاقتصادي، إن البنك المركزي نجح في جعل الجنيه المصري أكثر قوة رغم التحديات العالمية التي تشهدها الأسواق المالية.

تيسيرات جديدة على الدولار

وعقب هذه التطورات الإيجابية، أعلن البنكان الأهلي ومصر عن تيسيرات جديدة في الحصول على الدولار، حيث رفعا حد السحب النقدي للعملاء إلى 5 آلاف دولار، وزيادة حدود المعاملات بالخارج إلى 35 ألف دولار.

تجديد الثقة في حسن عبد الله

يأتي هذا التطور الإيجابي في سعر الصرف بالتزامن مع تجديد الرئيس عبد الفتاح السيسي الثقة في حسن عبد الله قائماً بأعمال محافظ البنك المركزي لمدة عام إضافي، مما يعكس ثقة القيادة السياسية في سياسات البنك المركزي.

ففي 17 أغسطس، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا بتجديد الثقة في حسن عبد الله محافظًا للبنك المركزي المصري بالنيابة لمدة عام آخر حتى 17 أغسطس 2025.

تم نسخ الرابط