الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

ينتشر أسرع من المتحورات السابقة.. متحور جديد من كورونا يثير القلق

متحور XEC
متحور XEC

يحذر الأطباء من متحور جديد لفيروس كورونا يسمى «إكس إي سي» XEC، وحددوا أيضًا عددًا من الأعراض للمرض والخطوات الاحترازية للتعامل معه.

وقال الأطباء أنه تم اكتشافه لأول مرة فس ألمانيا خلال فصل الصيف، وأنه ينتشر بسرعة، مؤكدين أن أعراضه تتمثل في  سعال مستمر وفقدان في الشهية أو انسداد أو سيلان الأنف، وتنصح الأشخاص الذين يعانون من هذه الأعراض بالبقاء في المنزل وعدم التواصل مباشرة مع الآخرين، بحسب ما ذكرت صحيفةMirror البريطانية.

وأشار الأطباء أن هذه الإجرائات ماهي إلا خطوات احترازية، للمساعدة في منع انتشار العدوى لأي مرض في العموم، والنوع الجديد من الفيروس أيضًا، وأضافوا أن المتحور الجديد يعد مزيجًا من نوعين من متحورات كوفيد 19 ويتميز بسرعة الانتشار، إذ تم اكتشافه في 15 دولة حتى الآن.

ومع استمرار تطورات فيروس كورونا، أشاىت البيانات أن المتحور الجديد XEC ينتشر بشكل أسرع من أي من المتحورات السابقة لفيروس كورونا، ولكن تتشابه أعراضه مع أعراض السلالات السابقة من كوفيد 19 مثل الحمى والالتهابات وفقدان الشهية والشم والآلام المتفرقة في الجسم، ولكن تؤكد الصحة في بريطانيا أنه يجب توخي الحذر، وأن هذه الأعراض قد لا تعني بالضرورة أنك مصاب بفيروس كورونا، فقد تكون أيضًا علامة على إصابتك بأي عدوى أو مرض أخر.


ويؤكد الأطباء أن العزل الذاتي يساعد في وقف انتشار المرض، فهو من أهم الإجرائات لمنع إصابة أصحاب المناعة الضعيفة والأمراض المزمنة من التعرض لهذا المتحور، وينصح الأطباء أيضًا أنه يجب على الأشخاص المعرضيين للإصابة بأخذ كل اللقاحات والجرعات المضادة، على الرغم من أن اللقاحات قد لا تمنع العظوى بشكل كامل، ولكنها وسيلة حماية فعالة ضد المرض.

تم نسخ الرابط