الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

نقيب الفلاحين: نصف مليون جنيه صافي ربح المزارع من فدان الطماطم

نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين

أسعار الطماطم.. الكثير من المواطنين يتسائلون عن أسعار الطماطم بشكل يومي، خاصة مع تذبذبها الواضح مابين ارتفاع وانخفاض، ليصل سعرها خلال الاسابيع الماضية لـ 25 جنية، ولكن اليوم شهدت أسعار الطماطم ارتفاع ملحوظ ليستعرض لكم موقع خلف الحدث الإخباري كامل التفاصيل خلال السطور التالية.

قال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين في بيان له اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024، إن  سعر «عداية» الطماطم وزن 25 كيلو وصل لـ 500 جنيه، مشيرًا أن متوسط إنتاجية الفدان تتجاوز 20 طنًا، مما يحقق أرباحًا كثيرة للمزارعين.

500 ألف جنيه صافي أرباح فدان الطماطم

وأشار «أبو صدام»، أن أرباح زراعة فدان الطماطم تصل إلى نصف مليون جنيه، في حالة بيع كل المحصول بسعر السوق الحالي.

إنتاجية فدان الطماطم وعلاقتها بالتغير المناخي

وأضاف إلى تأثير التغيرات المناخية على إنتاجية الطماطم، وأن التوجه لزراعة المحاصيل الخريفية وارتفاع درجات الحرارة يؤثران سلبًا على الإنتاج، خاصة خلال فترة «فاصل العروات».

وأكد أبو صدام أن مصر تعتبر الأولى عربيًا وإفريقيًا في إنتاج الطماطم، وتحتل المركز السادس عالميًا بإنتاج يزيد عن 6 ملايين طن سنويًا من زراعة 500 ألف فدان على مدار العام.

انخفاض أسعار الطماطم في السوق

وتوقع نقيب الفلاحين إلى انخفاض أسعار الطماطم في السوق المحلي خلال شهري نوفمبر وديسمبر نتيجة الإقبال الكبير على زراعتها، لأهميتها الغذائية العالية ولكونها سريعة التلف يصعب حفظها طازجة وتستخدم طازجة ومطبوخة ومجففة.

وطالب نقيب الفلاحين، وزارة الزراعة بوضع خطة زراعية محكمة لضمان توفير الطماطم بأسعار عادلة طوال العام، من خلال توفير مستلزمات الزراعة والمعلومات الضرورية للمزارعين للتعامل مع التقلبات المناخية. 

تم نسخ الرابط