الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

كيفية أداء صلاة خسوف القمر..الإفتاء توضح

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

تشهد الكرة الأرضية الخسوف الثاني للقمر في عام 2024، يوم الأربعاء المقبل الموافق 18 سبتمبر، وهو من النوع الجزئي وسيمكن رؤيته في سماء مصر والسعودية والوطن العربى، لذا يتسائل العديد من الأشخاص عن كيفية صلاة خسوف القمر، ويوجد الكثير من اللغط والأقاويل عن طريقة صلاتها، مما جعل دار الإفتاء تحسم الجدل وتوضح الطريقة الصحيحة في بيان لها.

أوضحت دار الإفتاء المصرية كيفية صلاة خسوف القمر، وقالت في بيان لها عبر صفحتها على الفيس بوك،  إن صلاة الخسوف سنة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ وهي عبارة عن ركعتين، في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان.

وذكرت أيضًا في بيان سابق لها أن عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم: «إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا»، وينادى لصلاة الخسوف والكسوف بـ«الصلاة جامعة»، لحديث عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال «لما كَسَفَتِ الشمس على عهد رسولِ الله صلى الله عليه وآله وسلم، نُودِيَ: إِنّ (الصلاةَ جامعة)»، وفيما يلي تفصيل دقيق لكيفية صلاة خسوف القمر.

كيفية أداء صلاة الخسوف

وأوضحت أن صلاة الخسوف ركعتان يقوم فيهما المصلي بتكبير تكبيرة الإحرام، ثم يستفتح المصلي بدعاء الاستفتاح، ويستعيذ ويبسمل، ويقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول، ثم يركع المصلي ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية.

يرفع المصلي من ركوعه فيسبح ويحمد في اعتداله، ثم يقرأ الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى؛ كآل عمران أو قدرها، ثم يركع فيطيل الركوع وهو دون الركوع الأول، ويرفع المصلي من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال.


يسجد المصلي بعد ذلك سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين، وبذلك تكون انتهت الركعة الأولى بـ صلاة الخسوف؛ لتبدأ الركعة الثانية، والتي يتم بها تكرار المذكور بالركعة الأولى دون التطويل في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.

وأشارت دار الإفتاء إلى أنه لا يشترط قراءة سورة البقرة وآل عمران في صلاة الخسوف، ويمكن قراءة ما يتيسر لك ولكن الأكمل قراءتهما، ويجهر بالقراءة في خسوف القمر لأنها ليلية، ولا يجهر في صلاة كسوف الشمس لأنها نهارية.

تم نسخ الرابط