الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

تصريحات نائب رئيس مجلس الوزراء بشأن مبادرة"بداية جديدة لبناء الإنسان"

خلف الحدث

ألقى الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، كلمة في الاحتفالية التي أقيمت بساحة الشعب بالعاصمة الإدارية الجديدة بمناسبة تدشين المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

 حضر الاحتفالية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء والسفراء وكبار الصحفيين والإعلاميين ومسئولي الجهات المعنية.

 

بدأ الدكتور عبدالغفار كلمته بتقديم الشكر للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي على دعمه الكبير للمشروع القومي للتنمية البشرية ومبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"، والتي تعد من أهم محاور هذا المشروع، مما يعكس رؤية القيادة السياسية لبناء مجتمع متقدم ومتكامل.


وأكد الدكتور عبدالغفار أن المشروع القومي للتنمية البشرية، الذي يُطلق اليوم بتوجيه ورعاية من السيد الرئيس، يهدف إلى تعزيز عمل الجهات الحكومية والشركاء لتحسين مؤشرات التنمية البشرية واستعادة الشخصية المصرية الحقيقية، مشددًا على أهمية شعور المواطن بالمردود الإيجابي في وقت قريب من خلال التعاون والتنسيق بين جميع أعضاء المجموعة الوزارية للتنمية البشرية والأمانة الفنية المكلفة بالرقابة على تنفيذ أهداف المبادرة.

 

إطلاق برامج فرعية موجهة لكل فئة عمرية

 

كما أوضح أن المشروع يتضمن إطلاق ثلاثة برامج فرعية موجهة لكل فئة عمرية وفقًا لاحتياجاتها:

الأطفال من حديثي الولادة حتى 6 سنوات: تشمل البرامج الاهتمام بالطفولة المبكرة، من خلال التنشئة البدنية والعقلية والنفسية والصحية، وإنشاء الحضانات ورياض الأطفال وتدريب كوادرها.

الأعمار من 6 إلى 18 سنة: تتضمن برامج رياضية وصحية وتعليمية وتدريبية لتحسين المهارات وتجهيزهم لسوق العمل.

الكبار من 18 إلى 65 عاماً وما فوق: تشمل برامج تدريبية لرفع القدرات وتأهيل الأفراد.

استعرض الدكتور عبدالغفار المحاور والمرجعيات المعتمدة في المشروع، مشيراً إلى المحاور الرئيسية للتنمية البشرية التي تشمل نظاماً صحياً شاملاً، تعليماً أفضل يوفر فرص عمل، تنمية عمرانية متكاملة ومستدامة، وضمان حياة كريمة لجميع المصريين. كما تطرق إلى أهمية تمكين الشباب وتعزيز دور المرأة وتكافؤ الفرص.

وأشار إلى ضرورة تحسين معايير التنمية البشرية مثل طول العمر والصحة والتعليم ومستوى المعيشة، موضحاً أن هناك تحسناً كبيراً في معدلات التنمية البشرية في مصر خلال السنوات الأخيرة.

 

 وأضاف أن المشروع القومي للتنمية البشرية يهدف إلى رفع مؤشرات التنمية، تطوير الخدمات الحكومية، وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، من خلال برامج تستهدف جميع الفئات العمرية لتحسين الصحة العامة.

تم نسخ الرابط