الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بالصور.."أهل مصر".. رحلة عبر العصور في زيارة أطفال المحافظات الحدودية لمتحف الآثار بمطروح

جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

فعاليات وجولات مكثفة يشهدها الأسبوع الثقافي الثالث والثلاثين بمشروع "أهل مصر"، المقام لأطفال المحافظات الحدودية، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، حتى ٢٠ سبتمبر الحالي، تحت شعار "يهمنا الإنسان".

وقد استقبل متحف مطروح للآثار صباح اليوم الأربعاء 200 طفل وطفلة من أبناء المحافظات الحدودية، وأوضحت مي محمود أمينة المتحف ومرشدة الجولة أن المتحف يعد وجهة سياحية وثقافية تبرز تراث مصر عبر العصور المختلفة، ويحتوي على مجموعة متنوعة من القطع الأثرية التى تعكس تاريخ الحضارة المصرية، مقسمة على طابقين، بدءا من العصور المصرية القديمة وحتى العصر الإسلامي، كما يحتوي على خرائط توضح أهم المواقع الأثرية فى مطروح والمناطق المجاورة.

وأشارت أن المتحف يحتوي على مجموعة من التماثيل والقطع الفنية التي تعود للعصور المصرية القديمة، والتي تبرز إنجازات ملوك مصر، ويتميز هذا القسم بتماثيل ملوك مصر القديمة مثل رمسيس الثاني، وأمنحتب الثالث، كما يحتوى على مجوهرات وأوان فخارية نادرة.

أما بالنسبة للعصرين اليوناني والروماني فأوضحت سمر صديق -أمين المتحف، إن المتحف يعرض مجموعة مميزة من الآثار اليونانية والرومانية، بجانب قطع نقدية تعود إلى تلك الحقبة، كما يحتوى على مجموعة من الفسيفساء والأواني الفخارية التى توضح الحياة اليومية في تلك الفترة.

كما أشارت أن المتحف يضم جزءا مخصصا للأثار القبطية، ويعرض قطعا نادرة من الأيقونات الدينية والمخطوطات القديمة التى توثق النصوص الدينية القبطية، كما يحتوى القسم على قطع زخرفية خشبية وأدوات طقسية كانت تستخدم فى الكنائس القبطية.

ويعرض المتحف مجموعة من القطع الأثرية التى تعود إلى العصر الإسلامي وتشتمل على العملات الذهبية والفضية، إلى جانب المصاحف المخطوطة والملابس التقليدية، هناك أيضا أوان خزفية وأدوات نحاسية مزخرفة بزخارف إسلامية تعكس الفن الإسلامي في مصر.

وأوضحت أن المتحف يستخدم تقنيات عرض حديثة تساهم فى تقديم القطع الأثرية بطريقة مبهرة، تعتمد صالات العرض على إضاءات خاصة تبرز تفاصيل القطع، كما تتوفر شاشات تفاعلية تقدم معلومات إضافية للزوار حول كل قطعة معروضة، التي تحكي تاريخ مصر بأسلوب ممتع وتعليمي.

وقد عبر الأطفال المشاركون فى الجولة عن انبهارهم بما شاهدوه في المتحف، معربين عن سعادتهم برؤية جانب من تاريخ مصر العريق من خلال القطع الأثرية المعروضة.

الأسبوع الثقافي لأطفال المحافظات الحدودية ينفذ بإشراف لاميس الشرنوبى رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي والمدير التنفيذي لمشروع أهل مصر أطفال، ويقام ضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، برئاسة د. حنان موسى، رئيس اللجنة التنفيذية للمشروع، بالتعاون مع غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة مطروح برئاسة محمد حمدي.

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية "المرأة والشباب والأطفال" وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.

تم نسخ الرابط