الجمعة 20 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

رئيس الوزراء يدعو المواطنين للإبلاغ عن سرقة الكهرباء ..20% منها مسروق

خلف الحدث

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس، أن ظاهرة سرقة التيار الكهربائي انتشرت بشكل كبير في مصر، مشيرًا إلى أن هناك ملايين الحالات سنويًا، مما يؤدي إلى إهدار قدر كبير من الطاقة الكهربائية.

خسائر اقتصادية فادحة نتيجة سرقة الكهرباء

ولفت رئيس الوزراء إلى أن هذه الظاهرة تتسبب في خسائر اقتصادية فادحة للدولة، وتؤثر سلبًا على جودة الخدمة المقدمة للمواطنين.

20% من الكهرباء تسرق

وكشف الدكتور مدبولي عن رقم صادم، حيث أشار إلى أن ما يقرب من 20% من الطاقة الكهربائية المنتجة في مصر يتم إهدارها بسبب سرقتها.

دعوة المواطنين للإبلاغ عن حالات السرقة

ودعا رئيس الوزراء المواطنين إلى التعاون مع الدولة للقضاء على هذه الظاهرة، والإبلاغ عن أي حالات لسرقة الكهرباء.

إجراءات حكومية صارمة لمكافحة السرقة

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة لن تتهاون مع مرتكبي هذه الجريمة، مشيرًا إلى أن هناك حملات رقابية مكثفة لضبط هؤلاء المخالفين. قائلاً ”ليس من المنطقي إعطاء الدعم التمويني ودعم الأسمدة وغيرها من الإعانات التي تُمنح للمواطنين إلى اللصوص“.

تجميد الدعم الحكومي للمتهمين بالسرقة

كما أشار إلى أن الحكومة اتخذت إجراءات صارمة بحقهم، مثل تجميد الدعم الحكومي المقدم لهم، وذلك حتى يتم الفصل في قضيتهم قضائيًا.قائلاً ”لقد بدأنا في اتخاذ إجراءات مثل التجميد المؤقت للإعانات التي تقدمها الدولة لمن تم تقديم تقاريرهم إلى أن يتخذ القضاء قراره“.

تأثير سرقة الكهرباء على قدرة الدولة على توفير الطاقة

وحذر الدكتور مدبولي من أن استمرار هذه الظاهرة سيؤثر سلبًا على قدرة الدولة على توفير الكهرباء للمواطنين، خاصة مع زيادة الطلب على الطاقة.

التعاون مع الحكومة لحل المشكلة

ودعا المواطنين إلى تحمل مسؤولياتهم في الحفاظ على المرافق العامة، والتعاون مع الحكومة للقضاء على هذه الظاهرة.موضحاً ”لو لم يكن لدينا نصف الطاقة الكهربائية المسروقة، لما كنا نواجه أزمة ولما احتجنا إلى تأمين موارد جديدة لتوفير الطاقة“.

فإذا اكتشفت سرقة الكهرباء، يمكنك الإبلاغ عنها على الموقع الإلكتروني لوزارة الكهرباء والطاقة.أو  الموقع الإلكتروني لجهاز تنظيم الكهرباء وحماية المستهلك. أو التواصل مع الإدارة العامة لتنفيذ الأحكام القضائية (0225786363).

تم نسخ الرابط