الجمعة 20 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بعد تصدرهما مواقع التواصل الاجتماعي.. ما لا تعرفه عن الطريقة التيجانية والطريقة الكركرية

الطريقة الكركرية
الطريقة الكركرية

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الماضية جدلًا واسعًا عن الشيخ صلاح التيجاني، والطريقة التيجانية التي يتبعها، بل وظهرت أيضًا جماعة أخرى انتشرت لهم صورًا بملابس ملونة، يتبعون طريقة تسمى الكركرية، مما دفع الأشخاص للتساؤل عن ماهية هاتين الطريقتين، وما معتقداتهم؟.

ويعرض لكم «خلف الحدث» أهم المعلومات عن هاتين الجماعتين، ومعتقداتهم وأفكارهم وطرق العبادة الخاصة بهم.

ما هي الطريقة التيجانية ومن مؤسسها ؟

الطريقة التيجانية من أكثر الطرق الصوفية انتشارًا في أفريقيا، وظهرت الطريقة التيجانية في أواخر القرن الثامن عشر على يد مؤسسها الشيخ أبو العباس أحمد بن محمد التيجاني الحسيني، المولود عام 1150 هحريًا، الموافق عام  1737 ميلاديًا، في مدينة عين ماضي في ولاية الأغواط الجزائرية، ولُقب بالتيجاني نسبة إلى القبيلة التي تنتمي إليها والدته وأخواله بنو توجين، وحفظ القرآن الكريم وعمره لم يتجاوز 7 سنوات، من رواية الإمام ورش تلميذ الإمام نافع بن أبي نعيم على يد المقرئ محمد بن حمو التجاني الماضوى الذي تتلمذ بدوره في حفظ القرآن وقراءته على شيخه عيسى بوعكاز الماضوى التجاني، ثم اشتغل التيجاني بطلب العلوم الأصولية والفرعية حتى أتقنها، واستمر في طلب العلم ببلاده حتى بلغ مرتبة أهلته للتدريس والإفتاء قبل أن يرحل رحلته الأولى إلى فاس.

كيف انتشرت الطريقة التيجانية؟

تنقل التيجاني بين عدة مناطق من المغرب العربي، واتصل بالعلماء والفقهاء يأخذ عنهم، ثم انتقل إلى المغرب الأقصى، ونزل في مدينة فاس المغربية التي أصبحت لاحقًا من أهم مراكز التيجانية في العالم، ومكث فيها 18 عامًا داعيًا، ثم أخذ يتنقل بين المناطق الصحراوية الفاصلة بين إقليم توات الجزائري ودول الساحل الأفريقي وتونس يدعو إلى الإسلام وينشر تعاليم طريقته الصوفية، واستمر بنشر دعوته إلى أن وافته المنية سنة 1815م في مدينة فاس، وكان قد استقر فيها بعد مطاردة باي وهران محمد الكبير له واستيلائه على قرية عين ماضي.

من الزوايا التيجانية 

أين يعيش مريدو الطريقة التيجانية ؟

ويوجد ملايين الأتباع لهذه الطريقة، إذ ينتشر مريدو الطريقة التيجانية في القارة الأفريقية ويقدر عددهم بأكثر من 85 مليون مريد ينتشرون في دول «مصر والسودان وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا والسنغال وتشاد والنيجر ومالي ونيجيريا، إضافة إلى الغابون وغانا وغينيا وتوغو وساحل العاج وسيراليون وبوركينا فاسو»، كما توجد لهذه الطريقة خليفة عام هو الذي يمثل فروعها في العالم، وجاءت إلى مصر في القرن 13 هجريًا.


هل الطريقة التيجانية طريقة مبتدعة؟

ذكر في الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة أن التيجانية طريقة صوفية، يؤمن أصحابها بجملة الأفكار والمعتقدات الصوفية، ويزيدون عليها الاعتقاد بإمكانية مقابلة النبي صلى الله عليه وسلم مقابلة مادية، واللقاء به لقاءً حسيًا في هذه الحياة الدنيا، وأن النبي صلى الله عليه وسلم قد خصهم بصلاة «الفاتح لما أغلق» التي تحتل لديهم مكانة عظيمة، وذكرت أيضًا التيجانيين مبتدعون في عباداتهم، وكل بدعة ضلالة، لأنهم ذهبوا إلى تخصيص أدعية بذاتها غير واردة في الشرع، وألزموا الناس بعبادات معينة في أوقات مخصوصة لا تستند إلى أساس، فضلًا عن أن لهم معتقدات تخرج بمن يعتنقها عن الملة، كالقول بالحلول والاتحاد.

شروط الطريقة التيجانية

وبحسب الموقع الرسمي للطريقة التيجانية، فإنَّ هناك 23 شرطًا يجب فعلها ليكون الشخص واحدًا من أهل الطريقة الفائزين المحبوبين المقربين، ومن استكمل الـ21 شرطا الأولى فقط فهو من الرابحين المحبوبين وإن لم يساوي الأولين، بحسب معتقدات «التيجانية»، وهذه الشروط تتمثل في التالي:

شروط صحة التلقين

- كون الشيخ الذي يلقن الأذكار مأذونًا بالتلقين ممن صح إذنه عن الشيخ رضي الله عنه وإن تعددت الوسائط.

- أن يكون طالب التلقين خاليًا من أوراد المشايخ أو منسلخًا عنه أي الانفراد بهذه الطريقة طول الحياة فلا يجمع معها طريقة أو ورد لغيرها.

- كون التلميذ مأذونًا في الذكر بتلقين صحيح ممن كان له إذن صحيح من القدوة أو ممن أذن له

شروط الصحبة

- عدم زيارة واحد من الأولياء الأحياء والأموات مع تعظيمهم  و حبتهم و اكرامهم جميعا، والإقتصار في الزيارة على من أذن الشيخ رضي الله عنه في زيارتهم وهم الأنبياء وأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والإخوان في الطريقة.

- دوام محبة الشيخ بلا انقطاع إلى الممات، وخليفة الشيخ من بعده.

- ألا يصدر منه سب و لا بغض و لا عداوة في جانب الشيخ رضي الله عنه.

- الإعتقاد في الشيخ رضي الله عنه و تصديقه في جميع أقواله فإنها مطابقة للكتاب والسنة، وذلك بحسب معتقد التيجانية.

- السلامة من الانتقاد على الشيخ رضي الله عنه.

الشروط العامة
- دوام المحافظة على سائر الأمور الشرعية، ومن ذلك المحافظة على الصلوات الخمس في الجماعة «إن أمكن» وبر الوالدين.

- عدم الأمن من مكر الله عز و جل.

- مداومة الورد إلى الممات، فالأوراد اللازمة للطريقة لا تعطى إلا لمن التزمها طول حياته فتصبح واجبة كسائر العباداة المنذورة، وحكمة نذر الأوراد أن يثاب عليه ثواب الفريضة، وبهذه الوسيلة يكثر الثواب و يسهل القيام به والمداومة عليه.

- الاجتماع للوظيفة وذكر الهيللة بعد عصر يوم الجمعة.

- أن لا تقرا جوهرة الكمال إلا بالطّهارة المائية لا بالترابية وإن كان فرضه التيمم عوض عن جوهرة الكمال بعشرين من صلاة الفاتح.

- عدم وقوع المقاطعة بينه و بين جميع الخلق ولا سيما بينه و بين إخوانه في الطريقة.

- عدم التهاون بالورد.

- عدم التصدر لأعطاء الورد من غير إذن صحيح في الإعطاء.

- احترام كل من كان منتسبًا ‘لى الشيخ رضي الله عنه وخاصة الكبار أهل الخصوصية من هذه الطريقة.

شروط صحة الأوراد

- النية.

- الطهارة الثوبية والبدنية إن أمكن وطهارة المكان.

- ستر العورة كالصلاة والجلوس واستقبال القبلة إلا لسفر.

- عدم الكلام إلا لضرورة إن لم تكف الإشارة، كإجابة أحد أبويه، أو زوجة نداء زوجها، أو مريد لشيخه.

الشروط المكملة

- استحضار صورة القدوة من أول الذكر الى آخره والإستمداد منه، وأعظم من ذلك استحضار صورة النبي صلى الله عليه و سلم، فإن في ذلك ترويض للنفس على التأدب وربط القلب معهما والاقتداء بهما.

- استحضار معاني ألفاظ الذكر قدر الاستطاعة.

وذكر أيضًا أن في الطريقة التيجانية أنه إذا حصل اختلاف ما في مسألة خاضعة للاجتهاد فإنه لكل الحق في اتباع الرأي الذي يراه صائبًا إذا لم يكن مخالفًا لما هو واضح ومجمع عليه.


ماهي الطريقة الكركرية؟

أسس الطريقة الكركرية الشيخ أبو عبد الله محمد فوزي الكركري المعروف بالكركري، ولد يوم الأربعاء عام 1394 هـ الموافق 1974، بمدينة تمسمان المغربية، صاحب الزاوية الكركرية، ومؤلف وأحد شيوخ الصوفية في المغرب.

الشيخ محمد فوزي الكركري 


والطريقة الكركرية تعد من الطرق الصوفية الحديثة النشأة بالمغرب، يوجد مقرها في مدينة العروي بإقليم الناظور، بحيث يعرف، أتباعها باسم «الفقراء» ويتميزون بردائهم المرقّع بألوان الطيف، بحيث يقومون بخياطة المرقعة بأيديهم.

انتشار الطريقة الكركرية

والطريقة الكركرية التي يتزعمها فوزي الكركري، من الطرق الصوفية المنتشرة في شمال إفريقيا، وتتمركز فى دولة المغرب، حيث يصل أتباعها حول العالم، إلى نصف مليون مريد، وتحظى الطريقة الكركرية بانتشار واسع بين الشباب فى الشمال الإفريقى.

واعتاد أتباع الطريقة الكركرية المغربية، على ارتداء الملابس الملونة والمرقعة، حيث يعتبرون ذلك من آداب الزهد والتقشف، الأمر الذى أثار استغراب الجميع خلال الفترة الأخيرة، وتقوم الكركرية بدور هام وحيوى فى المجالات  الإنسانية والاجتماعية، حيث قامت مؤخراً بإطلاق عدة مبادرات تنموية في القارة الإفريقية خاصة الكاميرون ونيجيريا.

ممارسات الطريقة الكركرية


وفيما يخص ممارسات الطريقة الكركرية فهي تتميز بممارساتها الصوفية الفريدة، بما في ذلك:

-الورد

وهو سريان نوراني يمدّه الشيخ للمريد.

-الحضرة

جلسات ذكر وحضرة للوصول إلى حالات روحية عليا.

-مشاهدة النور الإلهي

يعتقد مريدو الطريقة أنهم يشاهدون النور الإلهي والحقيقة خلال الحضرة.

-وحدة الوجود

يؤمن بعض أتباع الطريقة بوحدة الوجود، وهي فكرة فلسفية تعتبر أن الله هو كل شيء وكل ما في الكون.

تم نسخ الرابط