الجمعة 20 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

«أغاني قرآنية» تثير جدل رواد مواقع التواصل الاجتماعي.. فما القصة

القناة على اليوتيوب
القناة على اليوتيوب

انتشرت قناة غريبة على موقع التواصل الاجتماعي «يوتيوب» تحمل اسم «أغاني قرآنية»، تعرض سور وأيات من القرآن الكريم على شكل أغاني راب ومقاطع موسيقية ومقاطع رقص في حفلات، مما أثار غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إذ طالبوا بغلقها، مؤكدين على حرمانيتها، واعتبروها إساءة لقدسية كتاب رب العالمين.

وكان مكتوب على هذه القناة «مرحبًا بكم في قناة أغاني قرآنية، حيث تُغنى الآيات الكريمة للقرآن بإبداع من خلال أنماط موسيقية متنوعة، انضموا إلينا في رحلة فريدة حيث تلتقي حكمة القرآن الخالدة بموسيقى الروك آند رول، البوب، الفانك، التكنو، البلوز، وغيرها..اختبروا الاندماج بين الروحانية والابتكار الموسيقي كما لم تشاهدوه من قبل»، كذلك تبنى أصحاب هذه القناة أسلوبًا مثيرًا للجدل في تقديم القرآن الكريم بالموسيقى، مما يُعدّ تعديًا واضحًا على حرمةوقدسية الكتاب المقدس.

قناة الأغاني القرآنية 

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي 

وأثارت هذه القناة غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي وغيرتهم على دين الله والقرآن الكريم، إذ طالبوا بغلقها وعمل تبليغات لهذه الصفحة، وحث الناس على ذلك بمنشورات كثيرة وهشتاجات، موضحين أنها تسيء لله تعالي وتسيء لقدسية القرآن الكريم، إذ أظهرت القرآن بشكل غير لائق، وقال أحد الرواد «ظهر الفساد في البر والبحر، حملة اسمها اغاني قرانية بيغنوا القران بالموسيقى اللهم ان هذا منكراً فأنكرناه، لو قابلتك  احذف  اعمل بلاغ احظر واللهم يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك».

وعلق أخر قائلًا:«أغانى قرانية، حسبى الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وأفوض امرى إلى الله إن الله بصير بالعباد، يا رب الطف بينا، بيعملوا أغاني على القرآن.. مطالبات على السوشيال ميديا بغلق قناة تعرض سور القرآن بالأغاني»، بل ولم يكتف رواد مواقع التواصل بذلك ووصلوا إلى الملف الشخصي لصاحب هذه القناة وتداوله فيما بينهم مطالبين بعمل بلاغ لإغلاق الحساب الخاص به.

غلق القناة 

وأتت هذه الدعوات بثمارها، إذ تم غلق هذه القناة بالفعل على اليوتيوب، ولكن لم يدوم الأمر طويلًا إذ بعد ساعات من غلقها ظهرت صفحات أخرى على موقع «الفيس بوك» تحمل نفس الاسم، مما تسبب في إثارة غضب الرواد مرة أخرى وطالبوا بغلقها أيضًا وعمل العديد من البلاغات مرة أخرى.

غلق القناة على اليوتيوب 

بيان دار الإفتاء المصرية 

وقامت دار الإفتاء المصرية بنشر بيان لها عبر صفحتها الرسمية وقالت إنه لا يجوز تلحين او غناء آية من القرآن الكريم بأي صورة من الصور أو إخراج الآية عن الطريقة الصحيحة للتلاوة، وحكم من يفعل ذلك فهو آثمٌ وعليه ذنب، ويجب أن يستغفر الله ويتوب إليه؛ لأن القرآن هو كلام الله، و«فَضَلُ الْقُرْآنِ عَلَى سَائِرِ الْكَلَامِ كَفَضْلِ اللهِ عَلَى خَلْقِهِ» صدق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

تم نسخ الرابط